للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإعراب:

{اللهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنامِها}: {الَّتِي} معطوف بالنصب على {الْأَنْفُسَ} أي ويتوفى التي لم تمت في منامها. {وَيُرْسِلُ الْأُخْرى} أي الأنفس الأخرى: وهي التي لم يقض عليها الموت، فحذف الموصوف وأقيمت الصفة مقامه، و {إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى} منصوب ب‍ {يُرْسِلُ}.

{.. الشَّفاعَةُ جَمِيعاً} {جَمِيعاً} حال من {الشَّفاعَةُ}. وإنما قال {جَمِيعاً} و {الشَّفاعَةُ} واحد في لفظه، لأنه مصدر، والمصدر يدل على الجمع، كما يدل على الواحد، فحمل جميع على المعنى، والحمل على المعنى كثير في كلامهم.

{وَإِذا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ} {وَحْدَهُ} إما منصوب على المصدر، بحذف الزيادة، لأن أصله «أوحد إيحادا» أو على الحال أو على الظرف، والوجه الأول أوجه الوجوه. و {إِذا} الأولى والثانية شرطيتان، والثانية فجائية كالفاء التي تربط‍ الجواب بالشرط‍.

البلاغة:

{أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ شُفَعاءَ} استفهام إنكار.

{الْغَيْبِ} و {الشَّهادَةِ} بينهما طباق، وكذا بين {اِهْتَدى} و {ضَلَّ} {وَإِذا ذُكِرَ اللهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ.}. فيها مقابلة بين الله تعالى والأصنام، وبين الاستبشار والاشمئزاز. والمقابلة: أن يؤتى بمعنيين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب، وهو من المحسنات البديعية.

المفردات اللغوية:

{إِنّا أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ لِلنّاسِ} نزلنا عليك القرآن لأجل الناس، ليحقق مصالحهم الدنيوية والأخروية. {بِالْحَقِّ} متعلق بانزلنا أي ملتبسا بالحق ملازما له.

<<  <  ج: ص:  >  >>