للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأجر فحقّ أداؤه، كما قال تعالى: {عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} [هود ١٠٨/ ١١]، وقال سبحانه: {إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} [الانشقاق ٢٥/ ٨٤]. قال السّدّي: نزلت في الزّمنى والمرضى والهرمى إذا ضعفوا عن الطاعة، كتب لهم من الأجر كأصحّ ما كانوا يعملون فيه.

فقه الحياة أو الأحكام:

أرشدت الآيات إلى ما يأتي:

١ - وصف الله تعالى القرآن في مطلع هذه السورة بصفات عشر: هي كونه تنزيلا، وكون ذلك التنزيل من الرحمن الرحيم، وكونه كتابا، وفصّلت آياته، وكونه قرآنا، وكونه عربيا، ولقوم يعلمون ليفهموا منه المراد، وبشيرا، ونذيرا، وكونهم معرضين عنه لا يسمعون ولا يلتفتون إليه.

٢ - ذهب أكثر المتكلمين إلى أنه يجب على المكلّف تنزيل ألفاظ‍ القرآن على المعاني التي هي موضوعة لها بحسب اللغة العربية، وحملها على معان أخر بغير هذا الطريق باطل قطعا.

٣ - ليس في القرآن الكريم لفظ‍ غير عربي، وهذا ردّ على من قال: اشتمل القرآن على سائر اللغات، مثل {إِسْتَبْرَقٍ} و {سِجِّيلٍ} من اللغة الفارسية، و {كَمِشْكاةٍ} من لغة الحبشة، و {بِالْقِسْطاسِ} من لغة الروم.

٤ - إن ألفاظ‍ الإيمان والكفر والصلاة والزكاة والصوم والحج هي ألفاظ‍ عربية لغوية، لا شرعية، وإنما خصصها الشرع ببعض أنواع مسمياتها، فالإيمان مثلا خصصه الشرع بنوع معين من التصديق، والصلاة خصصها الشرع بنوع معين من الدعاء، وهكذا البواقي، لقوله تعالى السابق: {قُرْآناً عَرَبِيًّا} وقوله المتقدم: {وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلاّ بِلِسانِ قَوْمِهِ}.

<<  <  ج: ص:  >  >>