للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ج‍ -ووقع بثلاثة أمور، مثل: والصافات، فالزاجرات، فالتاليات، وبثلاثة أحرف، مثل: {الم}، {طسم}، {الر}.

د-وبأربعة أمور، مثل: والذاريات، فالحاملات، فالجاريات، فالمقسمات، وفي: {وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ.}. وفي: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ.}.، وبأربعة أحرف، مثل: {المص} أول الأعراف {المر} أول الرعد.

هـ‍ -وبخمسة أمور، مثل: {وَالطُّورِ.}.، وفي {وَالْمُرْسَلاتِ.} وفي: {وَالنّازِعاتِ.}.، وفي {وَالْفَجْرِ.}.، وبخمسة أحرف، مثل:

{كهيعص}، {حم عسق}. ولم يقسم بأكثر من خمسة أشياء إلا في سورة واحدة وهي: {وَالشَّمْسِ وَضُحاها} ولم يقسم بأكثر من خمسة أصول، منعا من الاستثقال.

وفي القسم قد يذكر حرف القسم وهي الواو، مثل: {وَالطُّورِ}، {وَالنَّجْمِ}، {وَالشَّمْسِ} وعند القسم بالحروف لم يذكر حرف القسم، فلم يقل وق، حم لأن القسم لما كان بالحروف نفسها كان الحرف مقسما به.

وأقسم الله بالأشياء كالتين والطور، وأقسم بالحروف من غير تركيب.

وأقسم بالحروف في أول ثمانية وعشرين سورة، ولم يوجد القسم بالحروف إلا في أوائل السور، وأقسم في أربع عشرة سورة عدا {وَالشَّمْسِ} بأشياء عددها عدد الحروف، في أوائل السور وفي أثنائها، مثل {كَلاّ وَالْقَمَرِ، وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ}، {وَاللَّيْلِ وَما وَسَقَ}، {وَاللَّيْلِ إِذا عَسْعَسَ}.

ووقع القسم بالحروف في نصفي القرآن، بل في كل سبع، وبالأشياء المعدودة لم يوجد إلا في النصف الأخير والسبع الأخير غير {وَالصَّافّاتِ}.

{وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} القرآن مقسم به، والمقسم عليه محذوف، أي أقسم

<<  <  ج: ص:  >  >>