للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المفردات اللغوية:

{وَإِذْ قالَ} واذكر حين قال {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى} قال الجمهور: لم يكن إبراهيم عليه السلام شاكّا في إحياء الله الموتى قط‍، ولا في قدرة الله، وإنّما طلب المعاينة لكيفية الإحياء؛ لأن النفوس تحبّ الاطلاع على المجهول ورؤية ما أخبرت به، ولهذا

قال عليه السلام: «ليس الخبر كالمعاينة» رواه الطبراني عن أنس.

{أَوَلَمْ تُؤْمِنْ} بقدرتي على الإحياء، والسؤال والجواب مع علمه تعالى بإيمان إبراهيم لتعليم السامعين. {بَلى} حرف جواب أي آمنت. {وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} أي سألتك ليسكن قلبي بالمعاينة المضمومة إلى الاستدلال.

{فَصُرْهُنَّ} أي قطعهنّ، وقيل: المعنى: أملهنّ إليك أي ضمهنّ واجمعهنّ إليك، وقوله:

{إِلَيْكَ} على تأويل التقطيع، متعلق بفعل «خذ» أي اجمعهنّ عندك ثم قطّعهن، واخلط‍ لحمهن وريشهن، ثم وزّع أجزاءهنّ على مجموعة من الجبال، {ثُمَّ ادْعُهُنَّ} (نادهنّ) إليك، {يَأْتِينَكَ سَعْياً} مسرعات، طيرانا ومشيّا.

{عَزِيزٌ} غالب لا يعجزه شيء. {حَكِيمٌ} في صنعه وتدبيره.

التفسير والبيان:

ونفّذ إبراهيم الخطّة ولم يعين الله تعالى الأربعة من أي جنس هي من الطّير، وقيل عن ابن عباس: أخذ طاووسا ونسرا وغرابا وديكا، وفعل بهنّ ما ذكر، وأمسك رؤوسهن عنده، ودعاهنّ، فتطايرت الأجزاء إلى بعضها، حتى تكاملت، ثم أقبلت إلى رؤوسها.

وقال مجاهد: كانت طاووسا وغرابا وحمامة وديكا (١)، فذبحهنّ، ثمّ فعل بهنّ ما فعل، ثمّ دعاهنّ، فأتين مسرعات، وهكذا يحيي الله الموتى بمجرد الأمر الإلهي:

{إِنَّما أَمْرُهُ إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [يس ٨٢/ ٣٦]، {فَقالَ لَها وَلِلْأَرْضِ ائْتِيا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً، قالَتا: أَتَيْنا طائِعِينَ} [فصلت ١١/ ٤١].


(١) البحر المحيط‍: ٢٩٩/ ٢

<<  <  ج: ص:  >  >>