للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واحدا، وهذا دليل الاطمئنان والراحة وعدم التكلف وفراغ البال من الشواغل.

وكذلك قرنّا كل واحد منهم بقرينات صالحات وزوجات حسان من نساء الجنة، وهن الحوريات الشديدات بياض العين، والشديدات سوادها، والواسعات الأعين. ويلاحظ‍ أن كلمتي الحور والعين جمع للمذكر والمؤنث، أي أحور حوراء وأعين عيناء.

روى ابن أبي حاتم عن الهيثم بن مالك الطائي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الرجل ليتكئ المتكأ مقدار أربعين سنة، ما يتحول عنه ولا يملّه، يأتيه ما اشتهت نفسه، ولذّت عينه».

ويلاحظ‍ أنه تعالى ذكر في الآيات السابقة أسباب التنعيم الأربعة على الترتيب، فذكر أولا المسكن وهو الجنات، ثم الأكل والشرب، ثم الفرش والبسط‍، ثم الأزواج. وذكر في كل نوع ما يدل على الكمال فيه، وهو قوله {فاكِهِينَ} في الجنات، لأن مكان التنعيم قد ينتغص بأمور، وقوله:

{هَنِيئاً} إشارة إلى خلو المأكول والمشروب عما يكون فيها من المفاسد في الدنيا كالتخمة والمرض والغصة والانقطاع. وقوله: في السرر: {مُتَّكِئِينَ} للدلالة على عدم التكلف، والهيئة دليل خير. وقوله: {بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} إنجاز لما وعدهم به ربهم في الدنيا، من غير من، وإنما كان المنّ في الدنيا بالهداية للإيمان والتوفيق للعمل الصالح، كما قال تعالى: {بَلِ اللهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَداكُمْ لِلْإِيمانِ} [الحجرات ١٧/ ٤٩].

وقوله: {مَصْفُوفَةٍ} إشارة إلى أنها مخصصة لكل واحد، لا اشتراك فيها.

وقوله: {وَزَوَّجْناهُمْ} دليل على أن المزوج بأمانة هو الله تعالى، وأن المنفعة في التزويج لهم وأنه لم يقتصر على الزوجات، بل وصفهن بالحسن، واختار أحسن الحسن وهو جمال العيون (١).


(١) تفسير الرازي: ٢٤٩/ ٢٨

<<  <  ج: ص:  >  >>