للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

البلاغة:

{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّماءُ فَكانَتْ وَرْدَةً.}. تشبيه بليغ، حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه، أي كالوردة في الحمرة.

المفردات اللغوية:

{اِنْشَقَّتِ} تصدعت. {وَرْدَةً} حمراء، أي كالوردة في الحمرة. {كَالدِّهانِ} مذابة كالدهن، أو كالأديم (الجلد) الأحمر، على خلاف ما هي عليه الآن، وجواب {فَإِذَا} محذوف تقديره: فما أعظم الهول. {فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْئَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ} أي الناس والجن، وعدم المسؤولية حينما يخرجون من قبورهم، ويحشرون إلى الموقف. وأما قوله تعالى: {فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر ٩٢/ ١٥] ونحوه فهو حين الحساب في موقف الحشر.

{بِسِيماهُمْ} علامتهم. {بِالنَّواصِي} جمع ناصية: وهي مقدّم الرأس. {وَالْأَقْدامِ} جمع قدم: وهي القدم المعروفة، ويؤخذ بهما مجموعا بينهما. {يَطُوفُونَ} يسعون. {بَيْنَها وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ} يترددون بين النار التي يحرقون بها، وبين ماء حارّ شديد الحرارة، يسقونه إذا استغاثوا من حرّ النار.

المناسبة:

هذه الآيات حلقة أخرى تتعلق بأحوال الآخرة والجزاء، فبعد أن ذكر الله تعالى رهبة الحساب وحتميته واستحالة التخلص منه أو الهرب من إيقاعه، ذكر تعالى ما يطرأ على العالم من تغير وتبدل واختلال النظام، حيث تتصدع السماء وتذوب كالدهن أو الزيت، ويتميز المجرمون عن غيرهم بعلامات خاصة، فلا حاجة لسؤالهم حينئذ، ثم يزجّ بهم في جهنم، بأخذهم بنواصيهم وأقدامهم، ويطاف بهم بين النار التي يحترقون بها، وبين الماء المغلي البالغ نهاية الشدة في الحرارة، ويقال لهم توبيخا وتقريعا: هذه جهنم التي كذبتم بها.

التفسير والبيان:

عقب الله بقوله: {فَإِذَا} لأن الفاء للتعقيب، بعد قوله:

<<  <  ج: ص:  >  >>