للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{فَارْجِعِ الْبَصَرَ} {ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ} إطناب بتكرار الجملة مرتين لزيادة التنبيه والتذكير.

{قَدِيرٌ}، {حَسِيرٌ}، {السَّعِيرِ} سجع مرصع، وكذا قوله: {الْغَفُورُ}، {فُطُورٍ}.

المفردات اللغوية:

{تَبارَكَ} تعاظم وتعالى بالذات عن كل ما سواه، وكثير خيره وإنعامه، من البركة: وهي النماء والزيادة الحسية أو المعنوية. {بِيَدِهِ الْمُلْكُ} المالك المطلق وصاحب السلطان المتفرد، و {بِيَدِهِ} نؤمن باليد كما جاء على مراد الله، والظاهر من الآية هنا بيان قدرة الله وسلطانه ونفاذ تصرفه في ملكه. {خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ} أوجده أو قدّره أزلا، و {الْمَوْتَ} عدم الحياة المعروفة، {وَالْحَياةَ} ما به الإحساس والحيوية. {لِيَبْلُوَكُمْ} ليختبركم في حقل الحياة، أي ليعاملكم معاملة المختبر لأعمالكم. {أَحْسَنُ عَمَلاً} أخلصه لله وأطوعه. {الْعَزِيزُ} القوي الغالب الذي لا يغلبه شيء، ولا يعجزه عقاب المسيء. {الْغَفُورُ} الكثير المغفرة والستر لذنوب عباده إذا تابوا.

{طِباقاً} متطابقا بعضها فوق بعض، بحيث يكون كالجزء منه، وكالقبة على الأخرى.

{تَفاوُتٍ} تباين وتناقض وعدم تناسب. {فَارْجِعِ الْبَصَرَ} أعدّه إلى السماء. {فُطُورٍ} شقوق وصدوع، جمع فطر. {كَرَّتَيْنِ} مرة بعد مرة أو كرة بعد كرة، والمراد بذلك التكرار والتكثير.

{يَنْقَلِبْ} يرجع. {خاسِئاً} صاغرا ذليلا عن أن يرى شيئا من العيب أو الخلل في خلق السموات. {حَسِيرٌ} كليل منقطع، لم يدرك المطلوب بعد كثرة المراجعة.

{السَّماءَ الدُّنْيا} أقرب السموات إلى الأرض. {بِمَصابِيحَ} بنجوم وكواكب مضيئة، جمع مصباح. {رُجُوماً} راجمات أو مراجم يرجم ويرمى بانقضاض الشهب عليها، جمع رجم.

{لِلشَّياطِينِ} شياطين الجن والإنس. {وَأَعْتَدْنا} هيأنا. {عَذابَ السَّعِيرِ} عذاب النار المستعرة الموقدة.

التفسير والبيان:

{تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ، وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} يمجد الله تعالى نفسه الكريمة للتعليم والإرشاد، ويخبر أنه سبحانه المتصرف في جميع المخلوقات بما يشاء، وأنه التام القدرة على كل الأشياء، لا يعجزه شيء، بل هو بتصرف في

<<  <  ج: ص:  >  >>