للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

زوجته. {وَفَصِيلَتِهِ} عشيرته، لفصله منها. {تُؤْوِيهِ} تضمه ويأوي إليها. وهو دليل على اشتغال كل مجرم بنفسه، بحيث يتمنى أو يفتدي بأقرب الناس وأعلمهم بقلبه، فضلا عن أن يهتم بحاله ويسأل عنها. {وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً} من الثقلين أو الخلائق. {ثُمَّ يُنْجِيهِ} عطف على {يَفْتَدِي} أي ثم لو ينجيه الافتداء، وثم للاستبعاد.

{كَلاّ} ردع للمجرم، ورد لما يودّه، فهي كلمة تفيد الزجر عما يطلب. {إِنَّها لَظى} أي إن النار هي النار الملتهبة أو جهنم؛ لأنها تتلظى، أي تتلهب على الكفار. «الشوى» أعضاء الإنسان، أو جلدة الرأس، تنتزعها، ثم تعود إلى ما كانت عليه. {تَدْعُوا} تجذب وتحضر. {مَنْ أَدْبَرَ} عن الإيمان والحق. {وَتَوَلّى} عن الطاعة. {وَجَمَعَ} المال. {فَأَوْعى} جعله في وعاء، وكنزه حرصا وتأميلا، ولم يؤدّ حق الله فيه.

سبب النزول:

نزول الآيتين (٢، ١):

أخرج النسائي وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله تعالى: {سَأَلَ سائِلٌ} قال: هو النضر بن الحارث، قال: {اللهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ}. وأخرج ابن أبي حاتم عن السّدي في قوله: {سَأَلَ سائِلٌ} قال: نزلت بمكة في النضر بن الحارث، وقد قال:

{اللهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ.}. الآية. وكان عذابه يوم بدر.

وأخرج ابن المنذر عن الحسن قال: نزلت {سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ} فقال الناس: على من يقع العذاب؟ فأنزل الله: {لِلْكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِعٌ}.

التفسير والبيان:

{سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ، لِلْكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِعٌ} أي دعا داع وطالب بعذاب واقع بلا شك، يقع في الآخرة كائن للكافرين نازل بهم لا يمنع ذلك العذاب الواقع أحد إذا أراده الله. والسؤال للاستهزاء والتعنت. والسائل: هو

<<  <  ج: ص:  >  >>