للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣ - ومكانهم هو النار الشديدة الحر، ومشروبهم هو {مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ} أي من ينبوع ماء متناه في الحرارة، ومطعومهم الضريع الذي لا يسمن آكله، ولا يدفع الجوع عنه. جاء في الخبر عن ابن عباس: (الضريع: شيء يكون في النار يشبه الشّوك، أمرّ من الصبر، وأنتن من الجيفة، وأشد حرّا من النار) (١).

وقال العلماء: إن للنار دركات، وأهلها على طبقات؛ فمنهم من طعامه الزّقوم، ومنهم من طعامه غسلين، ومنهم من طعامه ضريع، ومنهم من شرابه الحميم، ومنهم من شرابه الصّديد: {لِكُلِّ بابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ} [الحجر ٤٤/ ١٥]. ووجود النبت في النار ليس ببدع من قدرة الله، كوجود بدن الإنسان والعقارب والحيات فيها.

قال المفسرون: لما نزلت هذه الآية: {لَيْسَ لَهُمْ طَعامٌ إِلاّ مِنْ ضَرِيعٍ} قال المشركون على سبيل التعنت: إن إبلنا لتسمن بالضّريع، فنزلت:

{لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ} أي ليس فيه منفعة الغذاء، ولا الاسمان ودفع الجوع.

وهذا دليل على أن طعامهم ليس من جنس طعام الإنس، ولكن من جنس الشوك الذي ترعاه الإبل ما دام رطبا، فإذا يبس، نفرت عنه؛ لأنه سم قاتل.

ودليل أيضا على تكذيب الله لهم في قولهم: «يسمن الضريع».

والخلاصة: أن وصف أحوال النار على النحو المذكور يستدعي الفرار منه، وإبعاد النفس عن موجبات هذا العذاب، من العقيدة الفاسدة، والعمل الخاسر، ولا عقيدة صحيحة إلا بتوحيد الله والإيمان بالقرآن والرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم، ولا عمل مقبول إلا على وفق ما جاء به الإسلام. ولا أقول هذا لأني مسلم، وإنما هذا الذي صح دليله.


(١) تفسير القرطبي: ٣٠/ ٢٠

<<  <  ج: ص:  >  >>