للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشاهدان (١)، (يقومان) مثل يقسمان (مقام) مفعول مطلق منصوب و (هما) ضمير مضاف إليه (من) حرف جر (الذين) اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق بحال من فاعل يقومان (٢)، (استحق) فعل ماض (على) حرف جر و (هم) ضمير في محلّ جر متعلق ب‍ (استحق) بتضمينه معنى استوجب (الأوليان) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف (٣)، (الفاء) عاطفة (يقسمان) مثل الأول (بالله) جار ومجرور متعلق ب‍ (يقسمان)، (اللام) لام القسم (شهادة) مبتدأ مرفوع و (نا) ضمير مضاف إليه (أحقّ) خبر مرفوع (من شهادة) جار ومجرور متعلق ب‍ (أحق)، و (هما) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (ما) نافية (اعتدينا) فعل ماض مبني على السكون... (ونا) ضمير فاعل (إنا إذا لمن الظالمين) مثل إنّا... لمن الآثمين (٤).

جملة «عثر...» لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.

وجملة «استحقّا....» في محلّ رفع خبر أنّ.


(١) يجوز أن يكون لفظ (آخران) مبتدأ خبره (من الذين استحقّ...) وجاز الابتداء به لتخصصه بالوصف... ويجوز أن يكون الخبر جملة يقومان، وجاز الابتداء به لإفادته العموم.
(٢) يجوز أن يتعلق الجار بمحذوف نعت ل‍ (آخران).
(٣) أجاز العكبري في إعراب الأوليان خمسة أوجه: الأول: فاعل استحق. الثاني: مبتدأ خبره آخران على أحد أوجه إعراب آخران... والجملة الاسميّة على هذا الوجه هي جواب الشرط. الثالث: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هما، والجملة الاسمية على هذا الوجه خبر للمبتدأ (آخران) الذي وصف بجملة يقومان. الرابع: بدل من الضمير في (يقومان). الخامس: صفة ل‍ (آخران) الذي وصف بجملة يقومان. و (الأوليان) لم يقصد بهما اثنين بأعيانهما... قال-وهذا محكيّ عن الأخفش-في الحالات الأربع الأخيرة فإن فاعل (استحقّ) مقدّر هو الوصيّة المفهومة من الآية السابقة. هذا والوجه الخامس اعتمده ابن هشام في المغني.
(٤) في الآية السابقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>