للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حصر (بشرا) مفعول به ثان منصوب (١)، (مثل) نعت ل‍ (بشرا) منصوب و (نا) ضمير مضاف إليه (٢)، (الواو) عاطفة (ما نراك) مثل الأولى (اتّبع) فعل ماض و (الكاف) مفعول به (إلاّ) مثل الأولى (الذين) موصول في محلّ رفع فاعل (٣)، (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (أراذل) خبر مرفوع و (نا) ضمير مضاف إليه (بادي) ظرف زمان منصوب متعلّق ب‍ (اتّبع) (٤)، (الرأي) مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة (ما نرى) مثل الأولى (لكم) مرّ إعرابه متعلّق بمحذوف مفعول به ثان ل‍ (نرى)، (على) حرف جرّ و (نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من فضل-نعت تقدّم على المنعوت- (من) حرف جرّ زائد (فضل) مجرور لفظا منصوب محلاّ مفعول به أوّل (بل) حرف إضراب (نظنّكم) مثل نراك، والضمّة ظاهرة (كاذبين) مفعول به ثان منصوب وعلامة النصب الياء.

وجملة: «قال الملأ...» لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة.

وجملة: «كفروا...» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).

وجملة: «ما نراك (الأولى)» في محلّ نصب مقول القول.


(١) أو حال إذا كانت الرؤية بصريّة.
(٢) أو حال ثانية من ضمير الخطاب.
(٣) يجوز أن يكون (إلاّ) حرفا للاستثناء، والذين بدل من الفاعل المقدّر أي ما نراك اتّبعك إنسان إلاّ الذين.. ويجوز أن يكون الموصول منصوبا على الاستثناء.
(٤) أو بفعل نراك. وقد جاء في لسان العرب: «وانتصاب من همز ومن لم يهمز-أي بادئ أو بادي-بالاتباع على مذهب المصدر أي اتّبعوك اتّباعا ظاهرا أو اتّباعا مبتدأ. وإذا كانت بادي الرأي بمعنى ظاهر الرأي يجوز إعرابها منصوبة على نزع الخافض أي: في بادي الرأي».

<<  <  ج: ص:  >  >>