للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وجملة: «(منهم) فريق...» لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: «(منهم) فريق (الثانية)» لا محلّ لها معطوفة على البيانيّة الأخيرة ٨ - (الواو) عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (اللام) واقعة في جواب لو (أمّة) مفعول به ثان منصوب (الواو) عاطفة (لكن) حرف استدراك لا عمل له (في رحمته) متعلّق ب‍ (يدخل)، (الواو) عاطفة في الموضعين (ما) نافية (لهم) متعلّق بخبر مقدّم (وليّ) مجرور لفظا مرفوع محلاّ مبتدأ مؤخّر (لا) زائدة لتأكيد النفي..

وجملة: «شاء الله...» لا محلّ لها معطوفة على جملة أوحينا (١) وجملة: «جعلهم...» لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: «يدخل...» لا محلّ لها معطوفة على جملة شاء الله وجملة: «يشاء...» لا محلّ لها صلة الموصول (من) وجملة: «الظالمون ما لهم...» لا محلّ لها معطوفة على جملة شاء الله وجملة: «ما لهم من وليّ...» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الظالمون) ٩ - (أم) هي المنقطعة بمعنى بل التي للانتقال والهمزة التي للإنكار (٢)، (اتّخذوا من دونه أولياء) مرّ إعرابها (٣)، (الفاء) تعليليّة (هو) ضمير فصل (٤)، (الواو) عاطفة في الموضعين (على كلّ) متعلّق ب‍ (قدير).

وجملة: «اتّخذوا...» لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: «الله... الوليّ» لا محلّ لها تعليل للنفي المقدّر وجملة: «هو يحيى الموتى...» لا محلّ لها معطوفة على جملة الله

الوليّ


(١) في الكلام التفات من التكلّم إلى الغيبة.
(٢) يجوز أن تكون بمعنى (بل) فقط.
(٣) في الآية (٦) من هذه السورة.
(٤) أو ضمير منفصل مبتدأ خبره الوليّ، والجملة الاسميّة خبر لفظ الجلالة (الله).

<<  <  ج: ص:  >  >>