للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقالوا: العجّاجين في رؤبة والعجّاج، والمروتين في الصفا والمروة.

ولأجل الاختلاط أطلقت (من) على مالا يعقل في قوله تعالى: {فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ} فإن الاختلاط حاصل في العموم السابق في قوله تعالى {(كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ ماءٍ)}. كما أطلق اسم (المذكرين) على المؤنث حتّى عدت منهم، وهي مريم بنت عمران رضي الله عنهما في قوله تعالى {وَكانَتْ مِنَ الْقانِتِينَ}؛ والملائكة على إبليس حتّى استثني منهم في {(فَسَجَدُوا إِلاّ إِبْلِيسَ)}. قال الزمخشري: والاستثناء متصل لأنّه واحد من بين أظهر الألوف من الملائكة، فغلّبوا عليه في (فسجدوا)، ثم استثني منهم استثناء أحدهم، ثم قال: ويجوز أن يكون الاستثناء منقطعا.

الفوائد:

- لفتة في الأسلوب..

ورد في هذه الآية قوله تعالى {وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ} فقد جمع ضمير (من) وضمير الشيطان الواردين في الآية السابقة، لأن (من) مبهم في جنس العاشي، وقد قيض له شيطان مبهم من جنسه، فجاز أن يرجع الضمير إليهما مجموعا.

{وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذابِ مُشْتَرِكُونَ (٣٩)}

الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (اليوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب‍ (ينفعكم)، (إذ) ظرف للزمن الماضي متعلّق ب‍ (ينفعكم) على تقدير: إذ تبيّن ظلمكم (١)، (في العذاب) متعلّق ب‍ (مشتركون) ..


(١) لولا هذا التقدير ما صحّ التعليق ب‍ (ينفعكم) لأنّه للمستقبل وإذ للماضي.. ويجوز أن

<<  <  ج: ص:  >  >>