للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جرّ (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب‍ (حاجّ) على حذف مضاف أي في أمره (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب‍ (حاجّ)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (١)، (جاء) فعل ماض و (الكاف) ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من العلم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من الضمير المستتر في جاء (الفاء) رابطة لجواب الشرط (قل) فعل أمر والفاعل أنت (تعالوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون..

والواو فاعل (ندع) مضارع مجزوم فهو جواب الطلب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (أبناء) مفعول به منصوب و (نا) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (الواو) عاطفة في المواضع الخمسة (أبناءكم، نساءنا، نساءكم أنفسنا، أنفسكم) ألفاظ مركّبة من مضاف ومضاف إليه معطوفة بحروف العطف على (أبناء) منصوبة مثله (ثم) حرف عطف (نبتهل) مضارع مجزوم معطوف على ندع، والفاعل نحن (الفاء) عاطفة (نجعل) مضارع مجزوم معطوف على (نبتهل)، والفاعل نحن (لعنة) مفعول به منصوب (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (على الكاذبين) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف مفعول به ثان ل‍ (نجعل) .. أي نجعل لعنة الله واقعة على الكاذبين

جملة: «من حاجّك» لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ مثل... في الآية السابقة.


(١) منع أبو البقاء العكبريّ أن يكون (ما) مصدريّا-خلافا للأخفش-لأن الحرف المصدريّ لا يعود إليه ضمير-على رأي سيبويه والجمهور. وفي (حاجّك) ضمير فاعل إذ ليس بعده ما يصحّ أن يكون فاعلا، والعلم لا يصحّ أن يكون فاعلا لأن (من) لا تزاد في الموجب.

<<  <  ج: ص:  >  >>