للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فِي الْإِثْبَاتِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَهُوَ أَبْلَغُ مِنْ وَاحِدٍ.

وَقَوْلُهُ: {اللَّهُ الصَّمَد} قَدْ فسَّرها ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِقَوْلِهِ:

((السَّيِّدُ الَّذِي كَمُلَ فِي سُؤْدَدِه، وَالشَّرِيفُ الَّذِي كَمُلَ فِي شَرَفِهِ، وَالْعَظِيمُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي عَظَمَتِهِ، وَالْحَلِيمُ الَّذِي قَدْ كمُل فِي حِلْمِهِ، وَالْغَنِيُّ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي غِنَاهُ، والجبَّار الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي جَبَرُوتِهِ، وَالْعَلِيمُ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي عِلْمِهِ، وَالْحَكِيمُ الَّذِي قَدْ كمُل فِي حِكْمَتِهِ، وَهُوَ الَّذِي قَدْ كَمُلَ فِي أَنْوَاعِ الشَّرَفِ وَالسُّؤْدَدِ، وَهُوَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، هَذِهِ صِفَتُهُ، لَا تَنْبَغِي إِلَّا لَهُ، لَيْسَ لَهُ كفءٌ، وَلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)) (١) (*) .

وَقَدْ فُسِّر الصَّمَدُ أَيْضًا بِأَنَّهُ الَّذِي لَا جَوْفَ لَهُ (٢) ، وَبِأَنَّهُ الَّذِي تَصْمُدُ إِلَيْهِ الْخَلِيقَةُ كُلُّهَا وَتَقْصِدُهُ فِي جَمِيعِ حَاجَاتِهَا ومهمَّاتها (٣) .


(١) رواه ابن جرير في تفسير سورة الإخلاص بسنده، فقال:
((حدثنا علي: حدثنا أبو صالح: حدثنا معاوية عن علي عن ابن عباس، به)) .
وعلي (الراوي عن ابن عباس) : هو ابن أبي طلحة؛ كما في ((تفسير ابن كثير)) ، وهو صدوق، ولم يَلقَ ابن عباس، وإنما أخذ تفسيره من مجاهد، فروايته عنه منقطعة.
والحديث أخرجه أبو الشيخ في ((العظمة)) (١/٣٨٣) بالسند نفسه، وقد ضعَّفه محققه المباركفوري.
ولكن قال الحافظ ابن حجر في ((التهذيب)) : ((بعد أن عُرفت الواسطة، وهو ثقة ـ يعني مجاهدًا ـ فلا ضير في ذلك)) . انظر: ((تفسير ابن عباس ومروياته في التفسير من كتب السنة)) (١/٢٥) .
(٢) صحَّ ذلك عن: مجاهد، والحسن، والضحاك، وورد مرفوعًا، ولكن لا يصحّ.
انظر: ((العظمة)) لأبي الشيخ (١/٣٧٩) ، و ((السنة)) لابن أبي عاصم، ومعه ((ظلال الجنة)) للألباني (رقم٦٧٣، ٦٧٤، ٦٧٥، ٦٨٠، ٦٨٨، ٦٨٩) .
(٣) صحَّ ذلك عن إبراهيم النخعي. انظر: ((السنة)) لابن أبي عاصم (رقم٦٨٧) .
وورد عن ابن عباس بإسناد ضعيف. انظر ((العظمة)) (١/٣٨٠) .

[تعليق مُعِدّ الكتاب للشاملة]
تمام قول ابن العباس عند ابن كثير: " سبحان الله الواحد القهار " وليس فيما ذكره ابن كثير قوله: الغني الذي قد كمل في غناه، والجبار قد كمل في جبروته " وعند ابن كثير، لفظ " قد " قبل لفظ " كمل " في جميع المواضع التي ورد فيها لفظ " كمل " في قول ابن عباس. أ. هـ إسماعيل الأنصاري [ص ٦٥]

<<  <   >  >>