للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٨٤ ـ " عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج الملكي " فقيه الحجاز مشهور بالعلم والتثبت كثير الحديث وصفه النسائي وغيره بالتدليس وقال الدارقطني شر التدليس تدليس ابن جريج فانه قبيح التدليس ولا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح من الثالثة قال أبو نعيم توفي سنة ١٥٠هـ.

٨٥ ـ " عبد الملك " بن عمير القبطي الكوفي تابعي مشهور بالتدليس وصفه بذلك الدارقطني وابن حبان وغيرهما من الثالثة مات سنة ١٣٦هـ وقد جاوز الماية.

٨٦ ـ " عبد الوهاب " بن عطاء الخفاف بتشديد الفاء البصري صدوق معروف من طبقة أبي أسامة قال البخاري فيما نقله الخطيب كان يدلس عن ثور الحمصي وأقوام أحاديث منا كير. قال صالح جزره أنكروا على الخفاف حديث ثور في فضل العباس ما أنكروا عليه غيره أخرجه الترمذي بسند فيه الخفاف إلى ابن عباس مرفوعا " اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة " الحديث قال ابن معين هذا حديث موضوع وقال لم يقل فيه عبد الوهاب حدثنا ثور من الثالثة قال ابن قانع مات ٢٠٤هـ.

٨٧ ـ " عبيدة " بضم العين المهملة ابن الأسود بن سعيد الهمداني أشار ابن حبان في الثقات إلى انه كان يدلس من الطبقة الثالثة.

٨٨ ـ " عثمان" بن عبد الرحمن الطرائفي المؤدب قال الحافظ قال ابن حبان روى عن قوم ضعاف أشياء فدلسها عنهم. وقد تعقب الذهبي كلام ابن حبان هذا بقوله أن ابن حبان يقعقع كعادته حيث قال في عثمان الطرائفي يروي عن قوم ضعاف أشياء يدلسها عن الثقات حتى أذا سمعها المستمع لم يشك في وضعها فلما كثر ذلك في أخباره الزفت به تلك الموضوعات وحمل الناس عليه في الجرح فلا يجوز عندي الاحتجاج بروايته كلها بحال. وقال الذهبي نقله كلام ابن حبان هذا لم يرو ابن حبان في ترجمته شيئا ولو كان عنده شيء موضوع لأسرع باحضاره وما علقت أحدا قال في عثمان الطرائفي انه يدلس عن الهلكى أنما قالوا يأتي عنهم بمناكير. والكلام في الرجال لا يجوز الالتام المعرفة

<<  <  ج: ص:  >  >>