للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يفارق المنقطع بأن شرط الساقط هنا أن يكون ضعيفاً فهو منقطع خاص من الطبقة الأولى ولد الأمام سنة ٩٣هـ وحملت به أمه ثلاث سنين وتوفي سنة ١٧٩هـ ودفن بالبقيع.

١٠٨ ـ " مالك " بن سليمان الهروي قاضي هراة ضعفه النسائي هكذا قال الحافظ في كتاب التدليس. وفي الميزان قال العقيلي فيه نظر وضعفه الدارقطني ايضا ووصفه ابن حبان بالتدليس من الخامسة.

١٠٩ ـ " محمد " بن إسحاق بن يسار المطلب المدني صاحب المغازي صدوق مشهور بالتدليس عن الضعفاء والمجاهيل وعن شر منهم وصفه بذلك الأمام احمد والدارقطني وغيرهما من الرابعة توفي سنة ١٥١هـ.

١١٠ـ " محمد " بن الحسين البخاري يروى عن وكيع وغنجار وعنه ولداه عمر وإبراهيم يعتبر حديثه إذا بين السماع قال ابن حبان ومقتضى هذا أنه كان مدلسا من الثالثة.

١١١ ـ " محمد " بن حماد الطهراني بكسر الطاء المهملة يروى عن عبد الرزاق أشار أبو محمد بن حزم الظاهري إلى أنه دلس حديثا من الثانية توفي سنة ١٥١هـ.

١١٢ ـ " محمد " بن خازم بمعجمتين الكوفي أبو معاوية الضرير مشهور بكنيته معروف بسعة الحفظ اثبت اصحاب الأعمش فيه وصفه الدارقطني واحمد بن أبي طاهر من الثانية مات سنة ١٩٥هـ

١١٣ ـ " محمد " بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الإمام صاحب الصحيح وصفه بالتدليس أبو عبد الله بن منده في كلام له اعنى في جزء له في شروط الأيمة في القراءة والسماع والمناولة والأجازة قال فيه ما نصه اخرج البخاري " قال فلان " وهو تدليس ولم يوافق ابن منده على ذلك أحد.

قال الحافظ والذي يظهر انه يقول فيما لم يسمع " قال " وفيما سمع لكن لا يكون على شرطة أو موقوفا قال لي أو قال لنا يعني أن البخاري لا

<<  <  ج: ص:  >  >>