تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال أبو داود لم يدرك عائشة رضي الله عنها وقال ابن خراش لم يسمع من علي رضي الله عنه وصحح له الترمذي روايته عن أبي ذر من الأولى قتل في الجماجم.

137 ـ " ميمون" بن موسى المرئي نسبة إلى أمرئي القيس بطن من مضر صاحب الحسن البصري قال الإمام احمد بن حنبل والنسائي والدارقطني كان يدلس من الطبقة الثالثة لم اجد له وفاة.

" باب النون فارغ "

" باب الهاء "

138ـ " هشام " بن حسان البصري وصفه بالتدليس علي ابن المديني وأبو حاتم قال جرير بن حازم قاعدت الحسن سبع سنين ما رءيت هشاما عنده قيل له قد حدث عن الحسن بأشياء فممن تراه اخذها قال من حوشب اراه. قال ابن المديني كان اصحابنا يثبتون حديثه ويحيى ابن سعيد يضعف حديثه عن عطاء وكان الناس يرون انه ارسل حديث الحسن عن حوشب قال يحيى بن آدم حدثنا أبو شهاب قال لي شعبة عليك بحجاج ومحمد بن إسحاق فانهما حافظان وأكتم على عند البصريين في خالد وهشام. وقال الذهبي وهذا قول مطروح وليس شعبة بن حسان ثبتان والاخران فالجمهور على أنه لا يحتج بهما. فهذا هدبة بن خالد يقول عنك يا شعبة انك ترى الارجاء نسأل الله التوبة من الطبقة الثالثة مات سنة 148هـ.

" هشام " بن عروة بن الزبير بن العوام تابعي صغير مشهور ذكره بالتدليس أبو الحسن القطان وأنكره الذهبي وابن القطان فإن الحكاية المشهورة عنه انه قدم العراق ثلاث مرات ففي الأولى حدث عن ابيه فصرح بسماعه وفي الثانية حدث بالكثير فلم يصرح. القصة

وهذه الحكاية تقتضي انه حدث عنه بما لم يسمعه منه وهذا هو

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير