للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كان يدلس وجزم بذلك الدارقطني من الأولى قال خليفة في تاريخه توفي سنة ١٠٦ هـ.

" باب الياء "

" يحيى " بن أبي حية أبو جناب الكلبي ضعفوه قال أبو زرعة وأبو نعيم وابن نمير ويعقوب بن سفيان والدارقطني وغير واحد كان مدلسا من الخامسة قال ابن سعد مات سنة ١٤٧ هـ.

" يحيى " بن سعيد بن فهد بالقاف في أوله بن قيس الأنصاري المدني تابعي صغير مشهور وصفه بالتدليس علي بن المديني فيما ذكره عبد الغني بن سعيد الأزدي وكذا وصفه به الدارقطني ونقله الذهبي في الميزان عن عبد الغني في ترجمته محمد بن عمرو بن علقمة من الأولى قال القطان توفي سنة ١٤٣هـ.

" يحيى " بن أبي كثير اليمامي من صغار التابعين حافظ مشهور كثير الإرسال ويقال لم يصح له سماع من صحابي وصفه النسائي بالتدليس من الثانية قال الفلاس توفي سنة ١٢٩هـ.

" يزيد " بن أبي زياد الكوفي من أتباع التابعين تغير في آخر عمره وضعف بسبب ذلك وصفه الدارقطني والحاكم وغيرهما بالتدليس من الثالثة.

" يزيد " بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني مشهور بكنيته وهو من أتباع التابعين وثقه ابن معين وغيره ووصفه حسين الكلابيسي بالتدليس من الثالثة توفي سنة ١٠٠هـ.

" يزيد " بن هارون الواسطي احد الاعلام من أتباع التابعين قال ما دلست قط الا في حديث واحد عن عون فما بورك لي فيه من الأولى قال يعقوب بن شبية توفي سنة ٢٠٦هـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>