للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

[في ميدان الموعظة والحكمة]

ومن أبرز الشعراء الذين استخدموا الشعر التعليمي في الموعظة والحكمة أبو العتاهية الذي كانت له عدة قصائد تعليمية أسهم بها في ميدان نقل العلم والمعرفة للآخرين، و " ... أخذت مكانها في تربية الذوق الإسلامي وتهذيب الناشئين ٠٠٠" ١ ... ومن أبرز قصائده هذه أرجوزته المعروفة بذات الأمثال التي يقف فيها موقف المعلم من تلاميذه، أو الحكيم الواعظ الذي يوجه الناس ويريهم سبيل الرشاد من منبره ... وهي أرجوزة مزدوجة ينفرد كل بيت فيها بقافية يشترك فيها شطران، ويذكر أبو الفرج أنها طويلة جداً ٢. وفيها أربعة آلاف مثل ٣ ولكنه لم يثبت منها في أغانيه إلاّ ثلاثة وعشرين بيتاً ٤ إلاّ أن جمع ديوانه قد أورد منها ما يقرب من الخمسين بيتاً ٥.

وأبو العتاهية في ذات الأمثال هذه يأتينا بحكم أخلاقية وأمثال سائرة سجّل فيها خلاصة تجاربه وآرائه في الحياة مصوغة صياغة مضغوطة مركزة في أخصر عبارة بحيث تبدو في صورة الأمثال السائرة- كما هو واضح من اسمها- فتخف على الألسنة، وتعلق بالذاكرة، فيسهل تداولها، ويسرع في الذهن استدعاؤها واستحضارها، ومن هنا يحتسبها من يحتسبها في الشعر التعليمي٦، ويضعها من يضعها في أدب الحكمة!..

والقصيدة لا تعرض لموضوع واحد، أو لفكرة واحدة، ولكنها تعرض لعدة موضوعات، ولأفكار شتى، فكلّ بيت يعرض فكرة مستقلة، وقد تشترك عدة أبيات في عرض فكرة،


(١) دراسات في الأدب الإسلامي للأستاذ محمد خلف الله أحمد ص ١٠٩ مع ملاحظة أننا نتحفظ تجاه سلبيته وانعزاليته المبالغ في الدعوة إليهما.
(٢) الأغاني طبعة دار الشعب ص ١٢٥١.
(٣) المرجع السابق ص ١٢٥٠.
(٤) المرجع نفسه ص ١٢٥٠- ١٢٥١.
(٥) ديوانه نشر لويس شيخو ص٤٩٣- ٤٩٦.
(٦) دراسات في الأدب الإسلامي لمحمد خلف الله أحمد ص ١٠٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>