للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

أسماء الرواة الذين انفرد الإمام ابن ماجة في الرواية عنهم في سننه دون رجال الكتب الستة:

١- إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى، واسمه سمعان الأسلمي مولاهم، أبو إسحاق المدني ت ١٨٤?، ذكره أبو زرعة في أسماء الضعفاء١.

٢- إبراهيم بن مسلم العبدي، أبو إسحاق الكوفي المعروف بالهجري قال عنه: (ضعيف) ٢.

٣- (خت ق) إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع بن يزيد، وقيل ابن زيد بن مجمع الأنصاري، أبو إسحاق المدني. نقل ابن أبي حاتم عن أبي زرعة أنه قال عنه: (لا يسوي حديثه) ، وسكت ثم قال بعد ذلك - أي أبو زرعة -: (لا يسوي حديثه فلسين) ٣، وذكره أبو زرعة أيضا في أسماء الضعفاء٤.

٤-إسحاق بن إبراهيم بن سعيد الصواف المدني، وقيل المزني مولى مزينة، قال عنه: (منكر الحديث ليس بقوي) ٥.

٥- إسماعيل بن زياد، ويقال ابن أبي زياد، السكوني قاضي الموصل، قال البرذعي: وسمعته - أي أبو زرعة - يقول: (إسماعيل بن أبي زياد يروي أحاديث مفتعلة) ، قلت: - أي البرذعي - من أين هو؟ قال: (كوفي حدث عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن


١ انظر كتاب الضعفاء لأبي زرعة حرف - أ- وقال عنه: (ليس بشيء) . انظر الجرح والتعديل ج ١/ق١/١٢٧، وكذا في تهذيب التهذيب ج ١/١٦٠، وقال الذهبي في ميزان الاعتدال ج ١/٦١: (ما خرج له ابن ماجة سوى الحديث الماضي من مات مريضا مات شهيدا) . انظر سنن ابن ماجة ج ١/٥١٦.
ملاحظة: إذا ذكر أحد الرواة في أسماء الضعفاء لأبي زرعة فأذكر الحرف الذي ذكر فيه ذلك الراوي أما إذا ذكره في الأجوبة - أي أجوبة أبي زرعة على أسئلة البرذعي - فأشير إلى رقم الورقة لأن الكتاب المخطوط يحتوي على كتاب الضعفاء لأبي زرعة مع أجوبته على أسئلة البرذعي.
٢ انظر تهذيب التهذيب ج ١/١٦٥.
٣ انظر الجرح والتعديل ج ١/ق١/٨٤ وفي تهذيب التهذيب ج١/١٠٥، وقال أبو زرعة: سمعت أبا نعيم - أي الفضل بن دكين - يقول: (لا يسوى حديثه فلسين) .
٤ انظر كتاب الضعفاء لأبي زرعة حرف- أ-.
٥ انظر الجرح والتعديل ج ١/ق١/٢٠٦، وتهذيب التهذيب ج ١/١٠٥، وأسماء الضعفاء لابن الجوزي. واكتفى الذهبي في ميزان الاعتدال ج ١/١٧٦ بقوله (منكر الحديث) .

<<  <  ج: ص:  >  >>