تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <  ج: ص:  >  >>

أسماء الرواة الذين انفرد الإمام ابن ماجة في الرواية عنهم في سننه دون رجال الكتب الستة:

1- إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى، واسمه سمعان الأسلمي مولاهم، أبو إسحاق المدني ت 184?، ذكره أبو زرعة في أسماء الضعفاء1.

2- إبراهيم بن مسلم العبدي، أبو إسحاق الكوفي المعروف بالهجري قال عنه: (ضعيف) 2.

3- (خت ق) إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع بن يزيد، وقيل ابن زيد بن مجمع الأنصاري، أبو إسحاق المدني. نقل ابن أبي حاتم عن أبي زرعة أنه قال عنه: (لا يسوي حديثه) ، وسكت ثم قال بعد ذلك - أي أبو زرعة -: (لا يسوي حديثه فلسين) 3، وذكره أبو زرعة أيضا في أسماء الضعفاء4.

4-إسحاق بن إبراهيم بن سعيد الصواف المدني، وقيل المزني مولى مزينة، قال عنه: (منكر الحديث ليس بقوي) 5.

5- إسماعيل بن زياد، ويقال ابن أبي زياد، السكوني قاضي الموصل، قال البرذعي: وسمعته - أي أبو زرعة - يقول: (إسماعيل بن أبي زياد يروي أحاديث مفتعلة) ، قلت: - أي البرذعي - من أين هو؟ قال: (كوفي حدث عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن


1 انظر كتاب الضعفاء لأبي زرعة حرف - أ- وقال عنه: (ليس بشيء) . انظر الجرح والتعديل ج 1/ق1/127، وكذا في تهذيب التهذيب ج 1/160، وقال الذهبي في ميزان الاعتدال ج 1/61: (ما خرج له ابن ماجة سوى الحديث الماضي من مات مريضا مات شهيدا) . انظر سنن ابن ماجة ج 1/516.
ملاحظة: إذا ذكر أحد الرواة في أسماء الضعفاء لأبي زرعة فأذكر الحرف الذي ذكر فيه ذلك الراوي أما إذا ذكره في الأجوبة - أي أجوبة أبي زرعة على أسئلة البرذعي - فأشير إلى رقم الورقة لأن الكتاب المخطوط يحتوي على كتاب الضعفاء لأبي زرعة مع أجوبته على أسئلة البرذعي.
2 انظر تهذيب التهذيب ج 1/165.
3 انظر الجرح والتعديل ج 1/ق1/84 وفي تهذيب التهذيب ج1/105، وقال أبو زرعة: سمعت أبا نعيم - أي الفضل بن دكين - يقول: (لا يسوى حديثه فلسين) .
4 انظر كتاب الضعفاء لأبي زرعة حرف- أ-.
5 انظر الجرح والتعديل ج 1/ق1/206، وتهذيب التهذيب ج 1/105، وأسماء الضعفاء لابن الجوزي. واكتفى الذهبي في ميزان الاعتدال ج 1/176 بقوله (منكر الحديث) .

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير