للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

عدد كتب سنن ابن ماجة، وأبوابه، وأحاديثه:

قال الذهبي: عدد كتب سننه - أي ابن ماجة - اثنان وثلاثون كتابا٤.

وقال أبو الحسن القطان صاحب ابن ماجة٥: في السنن ألف وخمس مائة باب، وجملة ما فيها أربعة آلاف حديث٦.

ولقد قام الأستاذ المحقق محمد فؤاد عبد الباقي - رحمه الله – بإحصاء أحاديث سنن ابن ماجة بصورة علمية متقنة؛ فكان جملة أحاديثها (٤٣٤١) أربعة آلاف وثلاثمائة وواحد وأربعون حديثا، من هذه الأحاديث (٣٠٠٢) اثنان وثلاثة آلاف حديث أخرجها أصحاب الكتب الخمسة كلهم أو بعضهم، وباقي الأحاديث وعددها (١٣٣٩) ألف وثلاثمائة وتسعة وثلاثون حديثا هي الزوائد على ما جاء بالكتب الخمسة، وهذه الزوائد هي التي عرض لها


١ انظر شرح علل الترمذي ص ٢٩٤. ومحمد بن سعيد المصلوب لم ينفرد ابن ماجة بإخراج حديثه في السنن بل شاركه أيضاً الترمذي في الجامع. انظر: ميزان الاعتدال ج٣/٥٦١. وخلاصة تهذيب الكمال ج٢/٤٠٧
٢ وقال ابن حجر في الفهرسة: إنه قال الحافظ المزي: إن الغالب فيما انفرد به ابن ماجة الضعف. انظر توضيح الأفكار للأمير الصنعاني ج ١/٢٢٣.
٣ انظر: تهذيب التهذيب ج ٩/٥٣١- ٥٣٢، وفي البحر الذي زخر للسيوطي ورقة (٦٥- أ-) (قال الحافظ ابن حجر فيما كتبه بخطه على حاشية الكتاب: مراده – أي المزي - من الرجال لا من الأحاديث فإن في أفراده صحاحا) ا?.
٤ انظر تذكرة الحفاظ ج ٢/٦٣٦.
٥ هو الحافظ الإمام القدوة أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة بن بحر القزويني، محدث قزوين وعالمها (٢٥٤- ٣٤٥?) . انظر تذكرة الحفاظ ج ٣/٨٥٦- ٨٥٧.
٦ انظر تذكرة الحفاظ ج ٢/٦٣٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>