للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأنصاري (١) شيخ خُراسان لا يصوم رَجَباً وينْهى عن ذلكَ ويقول: ما صح في فضْل رجب وَفي صِيامه عنْ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء (٢) ، وقد روي كراهة صَومه عن جماعةٍ من الصحابة رضي الله عنهم منهم الصهْر الأكرم والضاحب في الغار وَالرفيق الإمَام أبو بكر الصذيق، خليفتُه على الأمَّة كلها بعدَ وفاتِه، والقاتل لأهل الردة بجيُوشه المنصورة وعزماته.

وكان أميرُ المؤمنين أبو حَفْص عُمَر بن الخطاب الذي أجْرى الله الحق على لسَانه، ووافقه في آياتِ محكماتِ تتلى علينا منْ قرآنه يضْرب بالدرة صوامَه ويَنهي عنْ ذلك قوامَه (٣) . روى ذلك الفاكهي في كتاب "مكة" له، وأسنده الإمام المجمع على عدالته المتفق في "الصحيحين " على إخراج حَديثه وروايته أبو


(١) هو شيخ الإسلام عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي الحنبلي صاحب كتاب "منازل السائرين في التصوف" وكتاب "الفاروق في الفرق بين المثبتة والمعطلة" وكتاب "ذم الكلام" وغير ذلك له ترجمة طويلة في كتاب "طبقات الحنابلة" للحافظ ابن رجب، وكذا في كتاب "سير أعلام النبلاء" للحافظ الذهبي وغيرهما رحمه الله رحمة واسعة.
(٢) وبذلك جزم الحافظ في رسالته (ص ٣) وقال: وقد سبقني إلى الجزم بذلك الإمام أبو إسماعيل الهروي الحافظ، رويناه عنه بإسناد صحيح، وكذلك رويناه عن غيره. (ن) .
(٣) في الأصل (أقوامه) ولم أجد لها وجهاً.

<<  <   >  >>