للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ماض ومفعوله «أَيْدِيهِمْ» فاعل والجملة صلة «أَفَلا» الهمزة للاستفهام الإنكاري الفاء حرف عطف ولا نافية «يَشْكُرُونَ» مضارع مرفوع وفاعله والجملة معطوفة على محذوف تقديره يرون هذه النعم ويستمتعون بها فلا يشكرونها.

[[سورة يس (٣٦) : آية ٣٦]]

سُبْحانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْواجَ كُلَّها مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (٣٦)

«سُبْحانَ» مفعول مطلق لفعل محذوف والجملة استئنافية لا محل لها «الَّذِي» مضاف إليه «خَلَقَ» ماض فاعله مستتر «الْأَزْواجَ» مفعوله والجملة صلة لا محل لها «كُلَّها» توكيد «مِمَّا» متعلقان بحال محذوفة «تُنْبِتُ» مضارع «الْأَرْضُ» فاعل والجملة صلة «وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ» الواو حرف عطف والجار والمجرور معطوفان على مما «وَمِمَّا» عطف على مما السابقة «لا» نافية «يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والجملة صلة لا محل لها.

[[سورة يس (٣٦) : آية ٣٧]]

وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ فَإِذا هُمْ مُظْلِمُونَ (٣٧)

«وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ» الواو حرف عطف آية خبر مقدم لهم متعلقان بصفة لآية الليل مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها «نَسْلَخُ» مضارع والفاعل مستتر والجملة حال «مِنْهُ» متعلقان بنسلخ «النَّهارَ» مفعول به «فَإِذا» الفاء حرف عطف وإذا الفجائية «هُمْ» مبتدأ «مُظْلِمُونَ» خبر والجملة في محل جر بالإضافة.

[[سورة يس (٣٦) : آية ٣٨]]

وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (٣٨)

«وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها» الشمس مبتدأ وتجري مضارع فاعله مستتر والجملة خبر للمبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها «لِمُسْتَقَرٍّ لَها» متعلقان بتجري ولها متعلقان بمحذوف صفة «ذلِكَ» مبتدأ اسم الإشارة واللام للبعد والكاف للخطاب «تَقْدِيرُ» خبر «الْعَزِيزِ» مضاف إليه «الْعَلِيمِ» صفة ثانية والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

[[سورة يس (٣٦) : آية ٣٩]]

وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ حَتَّى عادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (٣٩)

«وَالْقَمَرَ» الواو حرف عطف. القمر مفعول به لفعل محذوف يفسره ما ذكر بعده «قَدَّرْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة تفسيرية «مَنازِلَ» حال «حَتَّى» حرف غاية وجر «عادَ» فعل ماض والفاعل مستتر تقديره هو «كَالْعُرْجُونِ» متعلقان بمحذوف حال «الْقَدِيمِ» صفة للعرجون.

[[سورة يس (٣٦) : آية ٤٠]]

لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٤٠)

«لَا الشَّمْسُ» لا نافية والشمس مبتدأ «يَنْبَغِي» مضارع مرفوع والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «لَها» متعلقان بينبغي «أَنْ تُدْرِكَ» مضارع منصوب بأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل ينبغي «الْقَمَرَ» مفعول به «وَلَا اللَّيْلُ» الواو حرف عطف ولا نافية والليل مبتدأ «سابِقُ» خبر «النَّهارِ» مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها «وَكُلٌّ» الواو استئنافية

<<  <  ج: ص:  >  >>