للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ناقص في محل جزم فعل الشرط، والتاء اسمها. والجملة استئنافية. «فِي رَيْبٍ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر كان. «مِمَّا» أصلها من ما، ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان بريب المصدر «نَزَّلْنا» فعل ماض وفاعله. والجملة صلة الموصول. «عَلى عَبْدِنا» متعلقان بالفعل نزلنا وعائده محذوف تقديره نزلناه. «فَأْتُوا» الفاء رابطة لجواب الشرط. أتوا فعل أمر مبني على حذف النون. والواو فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط. «بِسُورَةٍ» متعلقان بالفعل فأتوا. «مِنْ مِثْلِهِ» متعلقان بمحذوف صفة لسورة، والهاء في محل جر بالإضافة. «وَادْعُوا» مثل «اعْبُدُوا» .

«شُهَداءَكُمْ» مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة، والميم لجمع الذكور. «مِنْ دُونِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل ادعوا أو بمحذوف حال من شهداءكم التقدير منفردين عن الله. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «إِنْ كُنْتُمْ» إعرابها كالآية الأولى. «صادِقِينَ» خبر كان منصوب بالياء. وجواب الشرط محذوف تقديره فأتوا بها ... «فَإِنْ» الفاء استئنافية، «إن» شرطية. «لَمْ تَفْعَلُوا» فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والجملة ابتدائية لا محل لها.

«وَلَنْ» الواو اعتراضية، لن حرف ناصب. «تَفْعَلُوا» فعل مضارع منصوب بحذف النون. والجملة ابتدائية لا محل لها. «فَاتَّقُوا» الفاء رابطة لجواب الشرط، اتقوا فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل. والجملة في محل جزم جواب الشرط. «النَّارَ» مفعول به منصوب.

«الَّتِي» اسم موصول في محل نصب صفة. «وَقُودُهَا» مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة. «النَّاسُ» خبر. «وَالْحِجارَةُ» اسم معطوف على الناس. والجملة صلة الموصول. «أُعِدَّتْ» فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي. «لِلْكافِرِينَ» متعلقان بالفعل أعدت.

والجملة في محل نصب حال من النار، وقيل مستأنفة.

[[سورة البقرة (٢) : آية ٢٥]]

وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ كُلَّما رُزِقُوا مِنْها مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قالُوا هذَا الَّذِي رُزِقْنا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشابِهاً وَلَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيها خالِدُونَ (٢٥)

«وَبَشِّرِ» الواو عاطفة، بشر فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. «آمَنُوا» فعل ماض، والواو فاعل. «وَعَمِلُوا» فعل ماض وفاعل. «الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. «أَنَّ» حرف مشبه بالفعل. «لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بخبر أن المحذوف. «جَنَّاتٍ» اسمها منصوب بالكسرة. «تَجْرِي» فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل. «مِنْ تَحْتِهَا» متعلقان بالفعل تجري. «الْأَنْهارُ» فاعل مرفوع. وجملة تجري في محل نصب صفة لجنات. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر محذوف ... «كُلَّما» كل

<<  <  ج: ص:  >  >>