للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة القمر]

[[سورة القمر (٥٤) : آية ١]]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (١)

«اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ» ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها «وَانْشَقَّ الْقَمَرُ» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢]]

وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (٢)

«وَإِنْ يَرَوْا» الواو حرف عطف وإن شرطية ومضارع مجزوم فعل الشرط والواو فاعله «آيَةً» مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها «يُعْرِضُوا» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط «وَيَقُولُوا» معطوف على يعرضوا «سِحْرٌ» خبر لمبتدأ محذوف «مُسْتَمِرٌّ» صفة سحر والجملة الاسمية مقول القول.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٣]]

وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (٣)

«وَكَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «وَاتَّبَعُوا» معطوف على كذبوا «أَهْواءَهُمْ» مفعول به «وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ» الواو حرف استئناف ومبتدأ وأمر مضاف إليه ومستقر خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٤]]

وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنَ الْأَنْباءِ ما فِيهِ مُزْدَجَرٌ (٤)

«وَلَقَدْ» الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق «جاءَهُمْ» ماض ومفعوله «مِنَ الْأَنْباءِ» متعلقان بالفعل «ما» فاعل والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها «فِيهِ» خبر مقدم «مُزْدَجَرٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية صلة ما.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٥]]

حِكْمَةٌ بالِغَةٌ فَما تُغْنِ النُّذُرُ (٥)

«حِكْمَةٌ» بدل من ما وبالغة صفة حكمة، «فَما» الفاء حرف استئناف وما نافية «تُغْنِ» مضارع «النُّذُرُ» فاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٦]]

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلى شَيْءٍ نُكُرٍ (٦)

«فَتَوَلَّ» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر «عَنْهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها «يَوْمَ» ظرف زمان «يَدْعُ الدَّاعِ» مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة «إِلى شَيْءٍ» متعلقان بالفعل «نُكُرٍ» صفة شيء.

<<  <  ج: ص:  >  >>