للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٣]]

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ (٢٣)

«كَذَّبَتْ ثَمُودُ» ماض وفاعله «بِالنُّذُرِ» متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٤]]

فَقالُوا أَبَشَراً مِنَّا واحِداً نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ (٢٤)

«فَقالُوا» الفاء حرف عطف وماض وفاعله «أَبَشَراً» الهمزة حرف استفهام وبشرا منصوب على الاشتغال «مِنَّا» صفة بشرا «واحِداً» صفة بشرا «نَتَّبِعُهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة تفسيرية لا محل لها «إِنَّا إِذاً» إن واسمها وإذن حرف جواب وجزاء «لَفِي» اللام والمزحلقة «في ضَلالٍ» متعلقان بمحذوف خبر إن «وَسُعُرٍ» معطوف على ضلال. وجملة إنا.. مقول القول.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٥]]

أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (٢٥)

«أَأُلْقِيَ» الهمزة حرف استفهام وماض مبني للمجهول «الذِّكْرُ» نائب فاعل «عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل «مِنْ بَيْنِنا» متعلقان بمحذوف حال والجملة مقول القول «بَلْ» حرف عطف وانتقال «هُوَ كَذَّابٌ» مبتدأ وخبره «أَشِرٌ» صفة والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٦]]

سَيَعْلَمُونَ غَداً مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ (٢٦)

«سَيَعْلَمُونَ» السين حرف استقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله «غَداً» ظرف زمان «مَنِ الْكَذَّابُ» مبتدأ وخبره «الْأَشِرُ» صفة والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي يعلمون.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٧]]

إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ (٢٧)

«إِنَّا مُرْسِلُوا» إن واسمها وخبرها المرفوع بالواو وحذفت النون للإضافة «النَّاقَةِ» مضاف إليه «فِتْنَةً» مفعول لأجله «لَهُمْ» متعلقان بفتنة، «فَارْتَقِبْهُمْ» الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها «وَاصْطَبِرْ» معطوف على ارتقبهم والجملة الاسمية مقول القول أيضا.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٨]]

وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْماءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ (٢٨)

«وَنَبِّئْهُمْ» أمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «أَنَّ الْماءَ قِسْمَةٌ» أن واسمها وخبرها «بَيْنَهُمْ» ظرف مكان والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي نبئ الثاني والثالث «كُلُّ» مبتدأ مضاف إلى شرب «شِرْبٍ» مضاف إليه «مُحْتَضَرٌ» خبر والجملة الاسمية تعليلية.

[[سورة القمر (٥٤) : آية ٢٩]]

فَنادَوْا صاحِبَهُمْ فَتَعاطى فَعَقَرَ (٢٩)

«فَنادَوْا صاحِبَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها والفاء حرف عطف «فَتَعاطى» ماض فاعله مستتر «فَعَقَرَ» معطوف على تعاطى والجملتان الفعليتان معطوفتان على ما قبلهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>