للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

«وَلا يَسْرِقْنَ، وَلا يَزْنِينَ، وَلا يَقْتُلْنَ» معطوف على ما قبله، «أَوْلادَهُنَّ» مفعول به «وَلا يَأْتِينَ» معطوف على أن يشركن «بِبُهْتانٍ» متعلقان بالفعل «يَفْتَرِينَهُ» مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والهاء مفعول به والجملة حال «بَيْنَ» ظرف مكان مضاف إلى أيديهن و «أَرْجُلِهِنَّ» معطوف على أيديهن. «وَلا يَعْصِينَكَ» معطوف على أن لا يشركن «فِي مَعْرُوفٍ» متعلقان بالفعل «فَبايِعْهُنَّ» الفاء رابطة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها «وَاسْتَغْفِرْ» أمر فاعله مستتر «لَهُنَّ» متعلقان بالفعل «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها مثلها. «إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة تعليل.

[[سورة الممتحنة (٦٠) : آية ١٣]]

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَما يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحابِ الْقُبُورِ (١٣)

«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها. «لا تَتَوَلَّوْا» مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله «قَوْماً» مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها «غَضِبَ اللَّهُ» ماض وفاعله «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل والجملة صفة قوما، «قَدْ» حرف تحقيق «يَئِسُوا» ماض وفاعله والجملة حال «مِنَ الْآخِرَةِ» متعلقان بالفعل «كَما يَئِسَ الْكُفَّارُ» كما متعلقان بصفة مفعول مطلق محذوف وماض وفاعله «مِنْ أَصْحابِ» متعلقان بالفعل «الْقُبُورِ» مضاف إليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>