للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة الصف]

[[سورة الصف (٦١) : آية ١]]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

سَبَّحَ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (١)

«سَبَّحَ» ماض «لِلَّهِ» متعلقان بالفعل «ما» اسم موصول فاعل «فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة ابتدائية لا محل لها و «ما فِي الْأَرْضِ» معطوف على ما في السموات «وَ» الواو حالية «هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ» مبتدأ وخبران والجملة حال.

[[سورة الصف (٦١) : آية ٢]]

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ (٢)

«يا أَيُّهَا» أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب «الَّذِينَ» بدل من أيها «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة «لِمَ» ما اسم استفهام في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما «تَقُولُونَ» مضارع وفاعله «ما» مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها «لا تَفْعَلُونَ» نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

[[سورة الصف (٦١) : آية ٣]]

كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ (٣)

«كَبُرَ» ماض «مَقْتاً» تمييز «عِنْدَ اللَّهِ» ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة «أَنْ تَقُولُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ مؤخر وجملة كبر.. خبره المقدم «ما» مفعول به «لا تَفْعَلُونَ» نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

[[سورة الصف (٦١) : آية ٤]]

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ (٤)

«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها «يُحِبُّ» مضارع مرفوع فاعله مستتر «الَّذِينَ» اسم الموصول مفعوله والجملة خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «يُقاتِلُونَ» مضارع وفاعله والجملة صلة «فِي سَبِيلِهِ» متعلقان بالفعل «صَفًّا» حال «كَأَنَّهُمْ بُنْيانٌ» كأن واسمها وخبرها «مَرْصُوصٌ» صفة والجملة حال.

[[سورة الصف (٦١) : آية ٥]]

وَإِذْ قالَ مُوسى لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زاغُوا أَزاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (٥)

«وَإِذْ قالَ» الواو استئنافية وإذ ظرف زمان وماض «مُوسى» فاعله «لِقَوْمِهِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة «يا قَوْمِ» منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف «لِمَ» جار ومجرور متعلقان بما بعدهما والجملة مقول القول «تُؤْذُونَنِي» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مقول القول «وَ» الواو حالية «قَدْ تَعْلَمُونَ» حرف تحقيق ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال «أَنِّي» أن واسمها «رَسُولُ اللَّهِ» خبرها المضاف إلى لفظ الجلالة «إِلَيْكُمْ» متعلقان برسول والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي تعلمون. والفاء حرف

<<  <  ج: ص:  >  >>