للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

نصر «قَرِيبٌ» صفة فتح «وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ» الواو حرف عطف وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «الْمُؤْمِنِينَ» مفعول به.

[[سورة الصف (٦١) : آية ١٤]]

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ فَآمَنَتْ طائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ وَكَفَرَتْ طائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظاهِرِينَ (١٤)

«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها. «كُونُوا» فعل أمر ناقص والواو اسمه «أَنْصارَ اللَّهِ» خبره مضاف إلى لفظ الجلالة والجملة ابتدائية لا محل لها «كَما» صفة مفعول مطلق محذوف «قالَ عِيسَى» ماض وفاعله «ابْنُ» بدل من عيسى «مَرْيَمَ» مضاف إليه «لِلْحَوارِيِّينَ» متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف «مَنْ» اسم استفهام مبتدأ «أَنْصارِي» خبر «إِلَى اللَّهِ» متعلقان بمحذوف حال والجملة مقول القول «قالَ الْحَوارِيُّونَ» ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها «نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ» مبتدأ وخبره ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول، «فَآمَنَتْ طائِفَةٌ» الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «مِنْ بَنِي» متعلقان بمحذوف صفة طائفة «إِسْرائِيلَ» مضاف إليه وجملة «وَكَفَرَتْ طائِفَةٌ» معطوفة على ما قبلها. «فَأَيَّدْنَا الَّذِينَ» الفاء حرف استئناف وماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجملة استئنافية لا محل له «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة. «عَلى عَدُوِّهِمْ» متعلقان بالفعل «فَأَصْبَحُوا ظاهِرِينَ» الفاء حرف عطف وأصبح واسمها وخبرها والجملة معطوفة على ما قبلها.

<<  <  ج: ص:  >  >>