للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَأَعْتَدْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة على جملة زيّنا لا محل لها «لَهُمْ» متعلقان بالفعل «عَذابَ» مفعول به مضاف إلى «السَّعِيرِ» مضاف إليه.

[[سورة الملك (٦٧) : آية ٦]]

وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (٦)

«وَلِلَّذِينَ» خبر مقدم «كَفَرُوا» ماض وفاعله «بِرَبِّهِمْ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الذين «عَذابُ» مبتدأ مؤخر «جَهَنَّمَ» مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها «وَبِئْسَ الْمَصِيرُ» ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

[[سورة الملك (٦٧) : آية ٧]]

إِذا أُلْقُوا فِيها سَمِعُوا لَها شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ (٧)

«إِذا أُلْقُوا» إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة «فِيها» متعلقان بالفعل «سَمِعُوا» ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها «لَها» متعلقان بالفعل «شَهِيقاً» مفعول به «وَهِيَ تَفُورُ» مبتدأ ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

[[سورة الملك (٦٧) : آية ٨]]

تَكادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّما أُلْقِيَ فِيها فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُها أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (٨)

«تَكادُ» مضارع ناقص اسمه مستتر «تَمَيَّزُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر تكاد وجملة تكاد..

استئنافية لا محل لها «مِنَ الْغَيْظِ» متعلقان بالفعل «كُلَّما» : أداة شرط غير جازمة «أُلْقِيَ» ماض مبني للمجهول «فِيها» متعلقان بالفعل «فَوْجٌ» نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة «سَأَلَهُمْ» ماض ومفعوله «خَزَنَتُها» فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها «أَلَمْ يَأْتِكُمْ» الهمزة للاستفهام التوبيخي ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعول به «نَذِيرٌ» فاعل والجملة مفعول به ثان لسأل.

[[سورة الملك (٦٧) : آية ٩]]

قالُوا بَلى قَدْ جاءَنا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنا وَقُلْنا ما نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ (٩)

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها «بَلى» حرف جواب «قَدْ جاءَنا نَذِيرٌ» قد حرف تحقيق وماض ومفعوله وفاعله والجملة مقول القول «فَكَذَّبْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «وَقُلْنا» معطوف على كذبنا «ما نَزَّلَ اللَّهُ» ما نافية وماض وفاعله «مِنْ شَيْءٍ» شيء مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول به والجملة مقول القول «إِنْ» نافية «أَنْتُمْ» مبتدأ «إِلَّا» حرف حصر «فِي ضَلالٍ» خبر المبتدأ «كَبِيرٍ» صفة والجملة مقول القول.

[[سورة الملك (٦٧) : آية ١٠]]

وَقالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ ما كُنَّا فِي أَصْحابِ السَّعِيرِ (١٠)

«وَقالُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «لَوْ» شرطية غير جازمة «كُنَّا نَسْمَعُ» كان واسمها ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر كنا وجملة كنا.. ابتدائية لا محل لها «أَوْ» عاطفة «نَعْقِلُ» معطوف على نسمع «ما» نافية «كُنَّا» كان واسمها «فِي أَصْحابِ» خبر كنا «السَّعِيرِ» مضاف إليه وجملة ما كنا.،. جواب الشرط لا محل لها. وجملة لووما بعدها مقول القول.

<<  <  ج: ص:  >  >>