للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة القلم (٦٨) : آية ٤١]]

أَمْ لَهُمْ شُرَكاءُ فَلْيَأْتُوا بِشُرَكائِهِمْ إِنْ كانُوا صادِقِينَ (٤١)

«أَمْ» حرف عطف «لَهُمْ شُرَكاءُ» خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها «فَلْيَأْتُوا» الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها «بِشُرَكائِهِمْ» متعلقان بالفعل «إِنْ» حرف شرط جازم «كانُوا صادِقِينَ» كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.

[[سورة القلم (٦٨) : آية ٤٢]]

يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ ساقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ (٤٢)

«يَوْمَ يُكْشَفُ» ظرف زمان ومضارع مبني للمجهول «عَنْ ساقٍ» متعلقان بالفعل وهما مناب نائب الفاعل والجملة في محل جر بالإضافة «وَيُدْعَوْنَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل «إِلَى السُّجُودِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها «فَلا» لا نافية ومضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة القلم (٦٨) : آية ٤٣]]

خاشِعَةً أَبْصارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سالِمُونَ (٤٣)

«خاشِعَةً» حال «أَبْصارُهُمْ» فاعل خاشعة «تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ» مضارع ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة حال ثانية «وَ» الواو للحال «قَدْ» حرف تحقيق «كانُوا» كان واسمها «يُدْعَوْنَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل «إِلَى السُّجُودِ» متعلقان بالفعل والجملة خبر كانوا وجملة قد كانوا.. حالية «وَهُمْ سالِمُونَ» مبتدأ وخبره والجملة حال.

[[سورة القلم (٦٨) : آية ٤٤]]

فَذَرْنِي وَمَنْ يُكَذِّبُ بِهذَا الْحَدِيثِ سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ (٤٤)

«فَذَرْنِي» الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر ومعنى ذرني دعني والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها «وَمَنْ» الواو حرف عطف «مَنْ» اسم موصول معطوف على ياء المتكلم «يُكَذِّبُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «بِهذَا» متعلقان بالفعل «الْحَدِيثِ» بدل من اسم الإشارة «سَنَسْتَدْرِجُهُمْ» السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة استئنافية لا محل لها «مِنْ حَيْثُ» متعلقان بالفعل «لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.

[[سورة القلم (٦٨) : آية ٤٥]]

وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (٤٥)

«وَأُمْلِي» مضارع فاعله مستتر ومعناه أمهلهم «لَهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على سنستدرجهم «إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ» إن واسمها وخبرها والجملة تعليلية لا محل لها.

[[سورة القلم (٦٨) : آية ٤٦]]

أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْراً فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (٤٦)

«أَمْ» حرف عطف «تَسْئَلُهُمْ» مضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر «أَجْراً» مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها «فَهُمْ» مبتدأ «مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ» متعلقان بالخبر «مُثْقَلُونَ» خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

<<  <  ج: ص:  >  >>