للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة المزمل]

[سورة المزمل (٧٣) : الآيات ١ الى ٤]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (١) قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً (٢) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً (٣) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً (٤)

«يا أَيُّهَا» حرف نداء ومنادى مبني على الضم في محل نصب وها حرف تنبيه و «الْمُزَّمِّلُ» بدل من أي «قُمِ» أمر فاعله مستتر «اللَّيْلَ» ظرف زمان والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها كجملة النداء و «إِلَّا» أداة استثناء «قَلِيلًا» مستثنى منصوب و «نِصْفَهُ» بدل من الليل «أَوِ» حرف عطف «انْقُصْ» أمر فاعله مستتر «مِنْهُ» متعلقان بالفعل «قَلِيلًا» صفة لمحذوف تقديره زمانا «أَوْ» حرف عطف «زِدْ» معطوف على انقص و «عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل «وَرَتِّلِ» أمر فاعله مستتر و «الْقُرْآنَ» مفعول به و «تَرْتِيلًا» مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة المزمل (٧٣) : آية ٥]]

إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً (٥)

«إِنَّا» إن واسمها «سَنُلْقِي» السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر و «عَلَيْكَ» متعلقان بالفعل و «قَوْلًا» مفعول به «ثَقِيلًا» صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

[[سورة المزمل (٧٣) : آية ٦]]

إِنَّ ناشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئاً وَأَقْوَمُ قِيلاً (٦)

«إِنَّ ناشِئَةَ اللَّيْلِ» إن واسمها المضاف إلى الليل و «هِيَ أَشَدُّ» مبتدأ وخبره والجملة خبر إن والجملة الاسمية إن ناشئة.. تعليل لا محل لها و «وَطْئاً» تمييز «أَقْوَمُ» معطوف على أشد و «قِيلًا» تمييز.

[[سورة المزمل (٧٣) : آية ٧]]

إِنَّ لَكَ فِي النَّهارِ سَبْحاً طَوِيلاً (٧)

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل «لَكَ» متعلقان بخبر محذوف «فِي النَّهارِ» حال «سَبْحاً» اسم إن المؤخر و «طَوِيلًا» صفة والجملة مستأنفة لا محل لها.

[[سورة المزمل (٧٣) : آية ٨]]

وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً (٨)

«وَاذْكُرِ» أمر فاعله مستتر و «اسْمَ» مفعول به مضاف إلى «رَبِّكَ» والجملة معطوفة على ما قبلها «وَتَبَتَّلْ» أمر فاعله مستتر و «إِلَيْهِ» متعلقان بالفعل و «تَبْتِيلًا» مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.

[[سورة المزمل (٧٣) : آية ٩]]

رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلاً (٩)

«رَبُّ» خبر لمبتدأ محذوف و «الْمَشْرِقِ» مضاف إليه «وَالْمَغْرِبِ» معطوف على المشرق والجملة مستأنفة لا محل لها و «لا» نافية للجنس و «إِلهَ» اسمها المبني على الفتح و «إِلَّا» حرف حصر و «هُوَ» بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف والجملة حال «فَاتَّخِذْهُ» الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به أول «وَكِيلًا» مفعول به ثان والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

<<  <  ج: ص:  >  >>