للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و «راقٍ»

خبر والجملة الاسمية مقول القول وجملة قيل.. معطوفة على ما قبلها. «وَظَنَّ» ماض فاعله مستتر و «أَنَّهُ» أن واسمها و «الْفِراقُ» خبرها والمصدر المؤول سد مسد مفعولي ظن وجملة ظن..

معطوفة على ما قبلها. و «وَالْتَفَّتِ السَّاقُ» ماض وفاعله و «بِالسَّاقِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها. و «إِلى رَبِّكَ» خبر مقدم و «يَوْمَئِذٍ» ظرف زمان مضاف إلى مثله و «الْمَساقُ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية جواب الشرط لا محل لها.

[سورة القيامة (٧٥) : الآيات ٣١ الى ٣٥]

فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى (٣١) وَلكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (٣٢) ثُمَّ ذَهَبَ إِلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى (٣٣) أَوْلى لَكَ فَأَوْلى (٣٤) ثُمَّ أَوْلى لَكَ فَأَوْلى (٣٥)

«فَلا» الفاء حرف عطف و «لا» نافية و «صَدَّقَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة «وَلا صَلَّى» معطوف على فلا صدق. «وَلكِنْ» حرف استدراك و «كَذَّبَ» ماض فاعله مستتر «وَتَوَلَّى» معطوف على كذب. و «ثُمَّ» حرف عطف و «ذَهَبَ» ماض فاعله مستتر و «إِلى أَهْلِهِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و «يَتَمَطَّى» مضارع فاعله مستتر والجملة حال. و «أَوْلى» مبتدأ و «لَكَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ و «فَأَوْلى» الفاء حرف عطف و «أَوْلى» معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة و «ثُمَّ أَوْلى لَكَ فَأَوْلى» معطوفة عليها.

[سورة القيامة (٧٥) : الآيات ٣٦ الى ٣٧]

أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً (٣٦) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنى (٣٧)

«أَيَحْسَبُ الْإِنْسانُ» الهمزة حرف استفهام، ومضارع وفاعله و «أَنْ يُتْرَكَ» مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وفاعله مستتر والجملة مستأنفة «سُدىً» حال والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي يحسب. و «أَلَمْ يَكُ» الهمزة حرف استفهام ومضارع ناقص مجزوم بلم واسمه مستتر و «نُطْفَةً» خبر و «مِنْ مَنِيٍّ» متعلقان بمحذوف صفة نطفة و «يُمْنى» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة نعت.

[سورة القيامة (٧٥) : الآيات ٣٨ الى ٣٩]

ثُمَّ كانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (٣٨) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثى (٣٩)

«ثُمَّ كانَ» حرف عطف وماض ناقص اسمه مستتر و «عَلَقَةً» خبر كان والجملة معطوفة على ما قبلها.

و «فَخَلَقَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «فَسَوَّى» معطوف على فخلق و «فَجَعَلَ» ماض فاعله مستتر و «مِنْهُ» متعلقان بالفعل و «الزَّوْجَيْنِ» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها و «الذَّكَرَ» بدل من الزوجين و «الْأُنْثى» معطوف على الذكر.

[[سورة القيامة (٧٥) : آية ٤٠]]

أَلَيْسَ ذلِكَ بِقادِرٍ عَلى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتى (٤٠)

«أَلَيْسَ ذلِكَ» الهمزة حرف استفهام وماض ناقص واسم الإشارة اسمه و «بِقادِرٍ» مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس والجملة مستأنفة و «عَلى» حرف جر و «أَنْ يُحْيِيَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر و «الْمَوْتى» مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بقادر.

<<  <  ج: ص:  >  >>