للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[سورة النبأ]

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ١ الى ٥]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

عَمَّ يَتَساءَلُونَ (١) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (٢) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (٣) كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (٤)

ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (٥)

«عَمَّ» مؤلفة من «عن» حرف جر و «ما» استفهامية في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بما بعدهما و «يَتَساءَلُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها و «عَنِ النَّبَإِ» متعلقان بفعل محذوف و «الْعَظِيمِ» صفة والجملة مستأنفة و «الَّذِي» صفة ثانية و «هُمْ» مبتدأ و «فِيهِ» متعلقان بالخبر «مُخْتَلِفُونَ» والجملة صلة الذي «كَلَّا» حرف ردع وزجر «سَيَعْلَمُونَ» السين للاستقبال ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف والآية التي بعدها معطوفة عليها.

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ٦ الى ١١]

أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً (٦) وَالْجِبالَ أَوْتاداً (٧) وَخَلَقْناكُمْ أَزْواجاً (٨) وَجَعَلْنا نَوْمَكُمْ سُباتاً (٩) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً (١٠)

وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً (١١)

«أَلَمْ نَجْعَلِ» الهمزة حرف استفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر و «الْأَرْضَ» مفعول به أول و «مِهاداً» مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها «وَالْجِبالَ أَوْتاداً» معطوفان على الأرض مهادا «وَخَلَقْناكُمْ» ماض وفاعله ومفعوله و «أَزْواجاً» حال. والجملة معطوفة على ما قبلها «وَجَعَلْنا» ماض وفاعله و «نَوْمَكُمْ» مفعول به أول و «سُباتاً» مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِباساً» «وَجَعَلْنَا النَّهارَ مَعاشاً» معطوفتان على ما قبلهما.

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ١٢ الى ١٦]

وَبَنَيْنا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِداداً (١٢) وَجَعَلْنا سِراجاً وَهَّاجاً (١٣) وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً (١٤) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَباتاً (١٥) وَجَنَّاتٍ أَلْفافاً (١٦)

«وَبَنَيْنا» ماض وفاعله و «فَوْقَكُمْ» ظرف مكان و «سَبْعاً» مفعول به و «شِداداً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها والتي تليها معطوفة عليها. «وَأَنْزَلْنا» ماض وفاعله و «مِنَ الْمُعْصِراتِ» متعلقان بالفعل و «ماءً» مفعول به و «ثَجَّاجاً» صفة والجملة معطوفة على ما قبلها. «لِنُخْرِجَ» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا و «بِهِ» متعلقان بنخرج و «حَبًّا» مفعول به «وَنَباتاً» معطوف على حبا «وَجَنَّاتٍ» معطوف على ما قبله و «أَلْفافاً» صفة.

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ١٧ الى ٢٠]

إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كانَ مِيقاتاً (١٧) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْواجاً (١٨) وَفُتِحَتِ السَّماءُ فَكانَتْ أَبْواباً (١٩) وَسُيِّرَتِ الْجِبالُ فَكانَتْ سَراباً (٢٠)

«إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ» إن واسمها المضاف إلى الفصل و «كانَ» ماض ناقص اسمه مستتر و «مِيقاتاً» خبره والجملة خبر إن وجملة إن.. مستأنفة لا محل لها. و «يَوْمَ» بدل من يوم الفصل و «يُنْفَخُ» مضارع مبني

<<  <  ج: ص:  >  >>