للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

للمجهول ونائب الفاعل مستتر و «فِي الصُّورِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة «فَتَأْتُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله «أَفْواجاً» حال والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَفُتِحَتِ» ماض مبني للمجهول و «السَّماءُ» نائب فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها «فَكانَتْ» كان اسمها مستتر و «أَبْواباً» خبرها والجملة معطوفة على ما قبلها. والآية التي تليها معطوفة عليها وإعرابها مثلها.

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ٢١ الى ٢٦]

إِنَّ جَهَنَّمَ كانَتْ مِرْصاداً (٢١) لِلطَّاغِينَ مَآباً (٢٢) لابِثِينَ فِيها أَحْقاباً (٢٣) لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْداً وَلا شَراباً (٢٤) إِلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً (٢٥)

جَزاءً وِفاقاً (٢٦)

«إِنَّ جَهَنَّمَ» إن واسمها و «كانَتْ» ماض ناقص اسمه مستتر و «مِرْصاداً» خبر كان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها و «لِلطَّاغِينَ» متعلقان بمرصادا و «مَآباً» خبر ثان لكانت و «لابِثِينَ» حال و «فِيها» متعلقان بما قبلهما و «أَحْقاباً» ظرف زمان و «لا» نافية و «يَذُوقُونَ» مضارع وفاعله و «فِيها» متعلقان بالفعل و «بَرْداً» مفعول به «وَلا شَراباً» معطوف على ما قبله والجملة مستأنفة لا محل لها و «إِلَّا» حرف حصر و «حَمِيماً» بدل من شرابا و «غَسَّاقاً» معطوف على حميما و «جَزاءً» مفعول مطلق و «وِفاقاً» صفة.

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ٢٧ الى ٣٠]

إِنَّهُمْ كانُوا لا يَرْجُونَ حِساباً (٢٧) وَكَذَّبُوا بِآياتِنا كِذَّاباً (٢٨) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ كِتاباً (٢٩) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذاباً (٣٠)

«إِنَّهُمْ» إن واسمها و «كانُوا» كان واسمها و «لا» نافية و «يَرْجُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله و «حِساباً» مفعول به والجملة الفعلية خبر كانوا وجملة كانوا خبر إن والجملة الاسمية تعليل «وَكَذَّبُوا» ماض وفاعله و «بِآياتِنا» متعلقان بالفعل و «كِذَّاباً» مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَ» الواو حرف عطف «كُلَّ» منصوب على الاشتغال و «شَيْءٍ» مضاف إليه و «أَحْصَيْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله و «كِتاباً» حال والجملة مفسرة للمحذوفة والجملة المحذوفة معترضة. «فَذُوقُوا» الفاء حرف عطف وأمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «فَلَنْ» الفاء حرف تعليل و «نَزِيدَكُمْ» مضارع منصوب بلن فاعله مستتر والكاف مفعول به أول و «إِلَّا» حرف حصر و «عَذاباً» مفعول به ثان والجملة الفعلية تعليل لا محل لها.

[سورة النبإ (٧٨) : الآيات ٣١ الى ٣٦]

إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفازاً (٣١) حَدائِقَ وَأَعْناباً (٣٢) وَكَواعِبَ أَتْراباً (٣٣) وَكَأْساً دِهاقاً (٣٤) لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً وَلا كِذَّاباً (٣٥)

جَزاءً مِنْ رَبِّكَ عَطاءً حِساباً (٣٦)

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل و «لِلْمُتَّقِينَ» خبر إن المقدم و «مَفازاً» اسمها المؤخر والجملة مستأنفة «حَدائِقَ» بدل من مفازا و «أَعْناباً» معطوف على حدائق «وَكَواعِبَ» معطوف على ما قبله و «أَتْراباً» صفة كواعب «وَكَأْساً دِهاقاً» معطوفان على ما قبلهما. «لا» نافية «يَسْمَعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله و «فِيها» متعلقان بالفعل و «لَغْواً» مفعول به «وَلا» الواو حرف عطف و «لا» نافية و «كِذَّاباً» معطوف على لغوا

<<  <  ج: ص:  >  >>