للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

[سورة النازعات (٧٩) : الآيات ١٨ الى ١٩]

فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلى أَنْ تَزَكَّى (١٨) وَأَهْدِيَكَ إِلى رَبِّكَ فَتَخْشى (١٩)

«فَقُلْ» الفاء حرف عطف وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. و «هَلْ» حرف استفهام و «لَكَ» متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف التقدير: هل لك سبيل. و «إِلى» حرف جر و «أَنْ» حرف مصدري ونصب «تَزَكَّى» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالمبتدأ المحذوف والجملة الاسمية المقدرة مقول القول.

[سورة النازعات (٧٩) : الآيات ٢٠ الى ٢٣]

فَأَراهُ الْآيَةَ الْكُبْرى (٢٠) فَكَذَّبَ وَعَصى (٢١) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعى (٢٢) فَحَشَرَ فَنادى (٢٣)

«فَأَراهُ» الفاء حرف عطف وماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر و «الْآيَةَ» مفعول به ثان و «الْكُبْرى» صفة. والجملة معطوفة على ما قبلها. «فَكَذَّبَ» الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «وَعَصى» معطوف على كذب «ثُمَّ» حرف عطف «أَدْبَرَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «يَسْعى» مضارع فاعله مستتر والجملة حال «فَحَشَرَ فَنادى» معطوفان على ما قبلهما.

[سورة النازعات (٧٩) : الآيات ٢٤ الى ٢٦]

فَقالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلى (٢٤) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولى (٢٥) إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى (٢٦)

«فَقالَ» الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. و «أَنَا رَبُّكُمُ» مبتدأ وخبره و «الْأَعْلى» صفة والجملة مقول القول. «فَأَخَذَهُ اللَّهُ» ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها و «نَكالَ الْآخِرَةِ» مفعول مطلق مضاف إلى الآخرة و «الْأُولى» معطوف على الآخرة «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل و «فِي ذلِكَ» خبر إن المقدم «لَعِبْرَةً» اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة و «لِمَنْ» متعلقان بمحذوف صفة عبرة «يَخْشى» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من.

[سورة النازعات (٧٩) : الآيات ٢٧ الى ٢٩]

أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّماءُ بَناها (٢٧) رَفَعَ سَمْكَها فَسَوَّاها (٢٨) وَأَغْطَشَ لَيْلَها وَأَخْرَجَ ضُحاها (٢٩)

«أَأَنْتُمْ» الهمزة حرف استفهام و «أَنْتُمْ أَشَدُّ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة و «خَلْقاً» تمييز و «أَمِ» حرف عطف و «السَّماءُ» مبتدأ وخبره محذوف والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها «بَناها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية حال «رَفَعَ» ماض فاعله مستتر و «سَمْكَها» مفعول به والجملة مفسرة «فَسَوَّاها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها. «وَأَغْطَشَ لَيْلَها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «وَأَخْرَجَ ضُحاها» معطوفة على أغطش ليلها.

[سورة النازعات (٧٩) : الآيات ٣٠ الى ٣٣]

وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذلِكَ دَحاها (٣٠) أَخْرَجَ مِنْها ماءَها وَمَرْعاها (٣١) وَالْجِبالَ أَرْساها (٣٢) مَتاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعامِكُمْ (٣٣)

«وَالْأَرْضَ» مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده و «بَعْدَ ذلِكَ» ظرف زمان مضاف إلى ذلك. و «دَحاها»

<<  <  ج: ص:  >  >>