للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القول. «أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ» أن واسمها وخبرها، وهما في تأويل مصدر مسد مفعولي علم. «مِنْ رَبِّهِ» متعلقان باسم المفعول مرسل. «قالُوا» جملة مستأنفة. «إِنَّا» إن واسمها. «بِما» متعلقان بالفعل.

«أُرْسِلَ» فعل ماض مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر تقديره هو. «بِهِ» متعلقان بأرسل والجملة صلة الموصول. والجملة الاسمية إنا ... مؤمنون مفعول به بعد القول. «بِهِ» متعلقان بالخبر «مُؤْمِنُونَ» خبر.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٧٦]]

قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كافِرُونَ (٧٦)

«قالَ الَّذِينَ» فعل ماض واسم الموصول بعده فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة «اسْتَكْبَرُوا» صلة الموصول لا محل لها. «إِنَّا» إن ونا المدغمة اسمها «بِالَّذِي» متعلقان بالخبر «آمَنْتُمْ» فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل. والميم لجمع الذكور، والجملة صلة الموصول لا محل لها. «بِهِ» متعلقان بالفعل «كافِرُونَ» خبر والجملة الاسمية إنا بالذي آمنتم به كافرون مفعول به بعد القول.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٧٧]]

فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (٧٧)

«فَعَقَرُوا النَّاقَةَ» فعل ماض وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة. «وَعَتَوْا» فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة، والواو فاعل. «عَنْ أَمْرِ» متعلقان بالفعل قبلهما. «رَبِّهِمْ» مضاف إليه والجملة معطوفة. «يا صالِحُ» يا أداة نداء، صالح منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب «ائْتِنا بِما تَعِدُنا..» تقدم إعرابها في الآية ٧٠

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٧٨]]

فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (٧٨)

«فَأَخَذَتْهُمُ» فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث، والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور.

«الرَّجْفَةُ» فاعل والجملة معطوفة. «فَأَصْبَحُوا» فعل ماض ناقص، والواو اسمها. «فِي دارِهِمْ» متعلقان بالخبر «جاثِمِينَ» المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٧٩]]

فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (٧٩)

«فَتَوَلَّى» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، تعلق به الجار والمجرور بعده، والجملة معطوفة. «يا قَوْمِ» منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة تخفيفا. «لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المقدر والله لقد أبلغتكم، قد حرف تحقيق. «أَبْلَغْتُكُمْ» فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعله والكاف مفعوله الأول و «رِسالَةَ» مفعوله الثاني. «رَبِّي» مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم المقدر. وجملة يا قوم لقد أبلغتكم ... مقول القول. وجملة «نَصَحْتُ» لكم

<<  <  ج: ص:  >  >>