للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معطوفة. «وَلكِنْ» حرف استدراك. «لا تُحِبُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، ولا نافية لا عمل لها. «النَّاصِحِينَ» مفعول به منصوب بالياء، والجملة معطوفة.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٨٠]]

وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمِينَ (٨٠)

«وَلُوطاً» مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر. «إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب. «قالَ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده «لِقَوْمِهِ» والجملة في محل جر بالإضافة، وجملة اذكر لوطا معطوفة. «أَتَأْتُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهمزة للاستفهام. «الْفاحِشَةَ» مفعول به والجملة مقول القول. «ما سَبَقَكُمْ» فعل ماض والكاف مفعوله والميم علامة جمع الذكور، ما نافية لا عمل لها. «بِها» متعلقان بالفعل قبلهما. «مِنْ أَحَدٍ» من حرف جر زائد، أحد اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل. «مِنَ الْعالَمِينَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أحد. والجملة الفعلية في محل نصب حال من الفاحشة.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٨١]]

إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (٨١)

«إِنَّكُمْ» إن والكاف اسمها والميم للجمع. «لَتَأْتُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، واللام هي المزحلقة. «الرِّجالَ» مفعول به والجملة في محل رفع خبر إن. «شَهْوَةً» مفعول لأجله منصوب أو حال «مِنْ دُونِ» متعلقان بمحذوف حال من الرجال. «النِّساءِ» مضاف إليه. «بَلْ» حرف إضراب.

«أَنْتُمْ» ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ. «قَوْمٌ» خبر، «مُسْرِفُونَ» صفة مرفوعة بالواو، والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد. والجملة الاسمية مستأنفة.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٨٢]]

وَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (٨٢)

«وَما» الواو استئنافية ما نافية. «كانَ» فعل ماض ناقص. «جَوابَ» خبرها مقدم. «قَوْمِهِ» مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة. «إِلَّا» أداة حصر. «أَنْ» حرف مصدري ونصب. «قالُوا» فعل ماض، والواو فاعله وهو في محل نصب بأن، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل رفع اسم كان.

«أَخْرِجُوهُمْ» فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله والميم علامة جمع الذكور.

«مِنْ قَرْيَتِكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة مفعول به. «إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها. «أُناسٌ» خبرها.

والجملة تعليلية لا محل لها «يَتَطَهَّرُونَ» فعل مضارع وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٨٣]]

فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كانَتْ مِنَ الْغابِرِينَ (٨٣)

«فَأَنْجَيْناهُ» فعل ماض مبني على السكون، وفاعله ومفعوله، والجملة مستأنفة. «وَأَهْلَهُ» اسم معطوف على ضمير النصب، والهاء في محل جر بالإضافة. «إِلَّا» أداة استثناء. «امْرَأَتَهُ» مستثنى منصوب والهاء في محل جر بالإضافة. «كانَتْ» فعل ماض ناقص، واسمها ضمير مستتر تقديره هي. «مِنَ الْغابِرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل نصب حال من امرأته.

<<  <  ج: ص:  >  >>