للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واقعة في جواب الشرط. فتحنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده. «ونا» فاعله. «بَرَكاتٍ» مفعوله منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم. «مِنَ السَّماءِ» متعلقان بمحذوف صفة لبركات.. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «وَلكِنْ» حرف استدراك، والواو عاطفة. «كَذَّبُوا» فعل ماض والواو فاعله والجملة معطوفة. «فَأَخَذْناهُمْ» فعل ماض وفاعله ومفعوله. «بِما» ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. أو ما مصدرية.. «كانُوا» فعل ماض ناقص، والواو اسمها وجملة «يَكْسِبُونَ» خبر وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٩٧]]

أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنا بَياتاً وَهُمْ نائِمُونَ (٩٧)

«أَفَأَمِنَ» فعل ماض، والفاء عاطفة والهمزة للاستفهام، والجملة معطوفة على جملة أخذناهم. «أَهْلُ» فاعل. «الْقُرى» مضاف إليه. «أَنْ يَأْتِيَهُمْ» مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به والتقدير إتيان بأسنا. «بَأْسُنا» فاعل. «بَياتاً» ظرف زمان أو حال بمعنى بائتين. والجملة الاسمية «وَهُمْ نائِمُونَ» في محل نصب حال.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٩٨]]

أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (٩٨)

إعراب هذه الآية كسابقتها. «ضُحًى» ظرف زمان متعلق بالفعل قبله.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ٩٩]]

أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخاسِرُونَ (٩٩)

«أَفَأَمِنُوا» فعل ماض والواو فاعله، والفاء عاطفة والهمزة للاستفهام. «مَكْرَ» مفعول به. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة. «فَلا» الفاء عاطفة. لا نافية. «يَأْمَنُ» فعل مضارع والفاعل هو.

«مَكْرَ» مفعول به والجملة معطوفة. «إِلَّا» أداة حصر. «الْقَوْمُ» فاعل. «الْخاسِرُونَ» صفة.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ١٠٠]]

أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِها أَنْ لَوْ نَشاءُ أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (١٠٠)

«أَوَلَمْ يَهْدِ» فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، الواو عاطفة والهمزة للاستفهام.

«لِلَّذِينَ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة. «يَرِثُونَ الْأَرْضَ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول. «مِنْ بَعْدِ» متعلقان بيرثون. «أَهْلِها» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة. «أَنْ» مخففة من أنّ واسمها ضمير الشأن محذوف وتقديره أنه. «لَوْ» حرف شرط غير جازم. «نَشاءُ» فعل مضارع، والفاعل مستتر، وجملة نشاء في محل رفع خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل يهد، أو في محل نصب مفعول به، وفاعل يهد ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى الله. «أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده، و (نا) فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير

<<  <  ج: ص:  >  >>