للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

متعلقان بكلوا. «ما رَزَقْناكُمْ» ما موصولة في محل جر مضاف إليه وفعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول، وجملة «كُلُوا مِنْ طَيِّباتِ» مقول القول المقدر. «وَما ظَلَمُونا» فعل ماض وفاعله ومفعوله ما نافية لا عمل لها والجملة مستأنفة. «وَلكِنْ» مخففة لا عمل لها. «كانُوا» كان واسمها. «أَنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدم وجملة «يَظْلِمُونَ» في محل نصب خبر وجملة ولكن كانوا حالية.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ١٦١]]

وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (١٦١)

«وَإِذْ» ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل المحذوف اذكر. «قِيلَ لَهُمُ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والجملة في محل جر بالإضافة. «اسْكُنُوا» فعل أمر وفاعله. «هذِهِ» اسم إشارة في محل نصب مفعول به. «الْقَرْيَةَ» بدل والجملة في محل نصب مفعول به مقول القول. «وَكُلُوا مِنْها» الجملة معطوفة.

«حَيْثُ» ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب والجملة معطوفة. «شِئْتُمْ» فعل ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة. «وَقُولُوا» الجملة معطوفة «حِطَّةٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره شأننا، والجملة الاسمية مقول القول. «وَادْخُلُوا الْبابَ» أمر وفاعله ومفعوله «سُجَّداً» حال. «نَغْفِرْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب. «لَكُمْ» متعلقان بالفعل. «خَطِيئاتِكُمْ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم، والجملة لا محل لها جواب الطلب. «سَنَزِيدُ» مضارع. «الْمُحْسِنِينَ» مفعول به والجملة استئنافية.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ١٦٢]]

فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ (١٦٢)

«فَبَدَّلَ الَّذِينَ» الفاء عاطفة وماض، واسم الموصول فاعله «ظَلَمُوا» الجملة صلة. «قَوْلًا» مفعول به.

«غَيْرَ» صفة. «الَّذِي» اسم موصول في محل جر بالإضافة «قِيلَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «لَهُمْ» متعلقان به، «فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ» . «بِما» ما مصدرية والمصدر الأول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأرسلنا. وقد تقدم إعراب هذه الآية في سورة البقرة برقم ٥٩ مع اختلاف لا يكاد يذكر.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ١٦٣]]

وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (١٦٣)

«وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ» فعل أمر تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله وفاعله مستتر، والجملة مستأنفة.

«الَّتِي» اسم موصول في محل جر صفة. «كانَتْ حاضِرَةَ» كان واسمها ضمير مستتر وحاضرة خبرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>