للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة الأعراف (٧) : آية ١٦٩]]

فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثاقُ الْكِتابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (١٦٩)

«فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخلف فاعله، والجملة معطوفة على جملة (وقطعناهم) ، والجملة الفعلية «وَرِثُوا الْكِتابَ» في محل رفع صفة خلف. «يَأْخُذُونَ عَرَضَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صفة ثانية. «هذَا» اسم إشارة في محل جر بالإضافة. «الْأَدْنى» بدل مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.

«وَيَقُولُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة. «سَيُغْفَرُ لَنا» مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور «لَنا» ونائب فاعله يرجع إلى ما قبله، أي سيغفر لنا الأخذ.. والجملة مقول القول. «وَإِنْ» الواو عاطفة وإن شرطية «يَأْتِهِمْ» مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والهاء مفعوله و «عَرَضَ» فاعله. «مِثْلُهُ» صفة، والجملة مستأنفة. «يَأْخُذُوهُ» مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء.

«أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ» الهمزة للاستفهام ومضارع مبني للمجهول مجزوم تعلق به الجار والمجرور «مِيثاقُ» نائب فاعله، «الْكِتابَ» مضاف إليه. «إِنْ» حرف مصدري ونصب. «لا» نافية. «يَقُولُوا» مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل. «عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل. «إِلَّا» أداة حصر. «الْحَقَّ» مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير: بعدم قولهم إلا الحق.. «وَدَرَسُوا ما فِيهِ» فعل ماض وفاعله واسم الموصول ما مفعوله، و «فِيهِ» متعلقان بمحذوف صلة أي ما كتب فيه، وجملة درسوا معطوفة على جملة يؤخذ لأنها بمعنى أخذ.. «وَالدَّارُ» مبتدأ. «الْآخِرَةُ» صفة. «خَيْرٌ» خبره والجملة الاسمية مستأنفة.

«لِلَّذِينَ» متعلقان بخير قبلهما. وجملة «يَتَّقُونَ» صلة الموصول لا محل لها. «أَفَلا تَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة معطوفة على جملة مقدرة والهمزة للاستفهام.

[[سورة الأعراف (٧) : آية ١٧٠]]

وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (١٧٠)

«وَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. «يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ» مضارع مرفوع بثبوت النون متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها والجملة الفعلية «وَأَقامُوا الصَّلاةَ» معطوفة. «إِنَّا» إن ونا اسمها أصلها إننا حذفت نونها تخفيفا. «لا نُضِيعُ» لا نافية ومضارع مرفوع «أَجْرَ» مفعوله. «الْمُصْلِحِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل رفع خبر إنا. والجملة الاسمية «إِنَّا لا نُضِيعُ» .. في محل رفع خبر المبتدأ الذين.

<<  <  ج: ص:  >  >>