للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٢٢]]

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (٢٢)

«إِنَّ شَرَّ» إن واسمها. «الدَّوَابِّ» مضاف إليه. «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر. «اللَّهِ» مضاف إليه. «الصُّمُّ» خبر أول. «الْبُكْمُ» خبر ثان. «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع صفة وجملة «لا يَعْقِلُونَ» صلة الموصول. والجملة الاسمية إن شر.. مستأنفة لا محل لها.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٢٣]]

وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (٢٣)

«وَلَوْ» حرف شرط غير جازم، والواو استئنافية. «عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله. «خَيْراً» مفعول به «لَأَسْمَعَهُمْ» فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة «وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ» معطوفة. «لَتَوَلَّوْا» فعل ماض وفاعله واللام رابطة لجواب الشرط كذلك. والجملة الاسمية «وَهُمْ مُعْرِضُونَ» في محل نصب حال.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٢٤]]

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٢٤)

«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» ينظر الآية ١٥. «اسْتَجِيبُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. «لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل «وَلِلرَّسُولِ» عطف. «إِذا» ظرف متعلق باستجيبوا، وجملة استجيبوا ابتدائية لا محل لها. «دَعاكُمْ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، فاعله هو والكاف مفعوله. والجملة في محل جر بالإضافة.

«لِما» اللام حرف جر. ما اسم موصول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بدعاكم. ويمكن أن تعرب ما مصدرية. «يُحْيِيكُمْ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. والجملة صلة الموصول. «وَاعْلَمُوا» مثل استجيبوا وهي معطوفة عليها. «أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة «يَحُولُ» خبرها «بَيْنَ» ظرف متعلق بيحول. «الْمَرْءِ» مضاف إليه، «وَقَلْبِهِ» عطف. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم. «وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ» والمصدر المؤول الثاني معطوف. و «إِلَيْهِ» متعلقان بالفعل «تُحْشَرُونَ» . وجملة تحشرون خبر.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٢٥]]

وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (٢٥)

«وَاتَّقُوا» فعل أمر وفاعله، والجملة معطوفة على استجيبوا. «فِتْنَةً» مفعول به. «لا تُصِيبَنَّ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر ولا نافية لا عمل لها. «الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب صفة. «ظَلَمُوا» فعل ماض وفاعل. «مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل. «خَاصَّةً» حال منصوبة، والجملة صلة الموصول. «وَاعْلَمُوا» عطف على اتقوا. «أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ» والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي اعلموا. «الْعِقابِ» مضاف إليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>