للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مفعول به. «وَيُكَفِّرْ» مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط، ويجوز فيه النصب على إضمار أن.

والرفع على الاستئناف. «عَنْكُمْ» متعلقان بالفعل. «سَيِّئاتِكُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. وكذلك جملة «وَيَغْفِرْ لَكُمْ» . «وَاللَّهُ» والواو حالية لفظ الجلالة مبتدأ. «ذُو» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة. «الْفَضْلِ» مضاف إليه. «الْعَظِيمِ» صفة، والجملة في محل نصب حال.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٣٠]]

وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ (٣٠)

«وَإِذْ» ظرف متعلق بفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة. «يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ» مضارع تعلق به الجار والمجرور، واسم الموصول بعده فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول.

«لِيُثْبِتُوكَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمكر. «أَوْ يَقْتُلُوكَ» عطف. «أَوْ يُخْرِجُوكَ» الجملة معطوفة. «وَيَمْكُرُونَ» مضارع وفاعله والجملة مستأنفة، «وَيَمْكُرُ اللَّهُ» الجملة معطوفة. «وَاللَّهُ خَيْرُ» لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره. «الْماكِرِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة في محل نصب حال.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٣١]]

وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا قالُوا قَدْ سَمِعْنا لَوْ نَشاءُ لَقُلْنا مِثْلَ هذا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (٣١)

«وَإِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط. «تُتْلى» مضارع مبني للمجهول، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر. «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل، آياتُنا» نائب فاعل. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة في محل جر بالإضافة.

«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «قَدْ» حرف تحقيق. «سَمِعْنا» فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به. «لَوْ» حرف شرط غير جازم. «نَشاءُ» مضارع فاعله نحن والجملة ابتدائية لا محل لها. «لَقُلْنا» اللام واقعة في جواب الشرط. «قلنا» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «مِثْلَ» مفعول به منصوب. «هذا» اسم إشارة في محل جر بالإضافة. «إِنْ» نافية. «هذا» اسم إشارة مبتدأ. «إِلَّا» أداة حصر. «أَساطِيرُ» خبر «الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه والجملة مستأنفة.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٣٢]]

وَإِذْ قالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ أَوِ ائْتِنا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (٣٢)

<<  <  ج: ص:  >  >>