للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

«وَإِذْ» عطف على الآيات السابقة. «قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. «اللَّهُمَّ» منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب، والميم المشددة بدل ياء النداء المحذوفة. «إِنْ» حرف شرط جازم. «كانَ» ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط. «هذا» اسم إشارة في محل رفع اسمها.

«هُوَ» ضمير فصل لا محل له من الإعراب. «الْحَقَّ» خبر. «مِنْ عِنْدِكَ» متعلقان بمحذوف حال من الحق، والجملة مفعول به. «فَأَمْطِرْ» الفاء رابطة للجواب وفعل دعاء تعلق به الجار والمجرور: «عَلَيْنا» ، فاعله أنت «حِجارَةً» مفعول به. «مِنَ السَّماءِ» متعلقان بمحذوف صفة لحجارة والجملة في محل جزم جواب الشرط. «أَوِ» حرف عطف. «ائْتِنا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة الياء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. «بِعَذابٍ» متعلقان بالفعل. «أَلِيمٍ» صفة والجملة معطوفة.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٣٣]]

وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (٣٣)

«وَما» الواو استئنافية. «ما» نافية. «كانَ اللَّهُ» كان ولفظ الجلالة اسمها. «لِيُعَذِّبَهُمْ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة استئنافية. «وَأَنْتَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية. «فِيهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب حال. «وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة. «وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ» الجملة الاسمية في محل نصب حال وجملة «يَسْتَغْفِرُونَ» خبر.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٣٤]]

وَما لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَما كانُوا أَوْلِياءَهُ إِنْ أَوْلِياؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (٣٤)

«وَما» الواو استئنافية. «ما» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ. «لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. «إِنْ» حرف ناصب. «لا» نافية. «يُعَذِّبَهُمُ» مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر. «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل. «وَهُمْ» ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية. «يَصُدُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله. «عَنِ الْمَسْجِدِ» متعلقان بالفعل. «الْحَرامِ» صفة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. «وَما» الواو حالية، وما نافية. «كانُوا أَوْلِياءَهُ» كان واسمها وخبرها، والجملة في محل نصب حال.

«إِنْ» نافية. «أَوْلِياؤُهُ» مبتدأ مرفوع بالضمة، والهاء في محل جر بالإضافة. «أَلَّا» أداة حصر. «الْمُتَّقُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مستأنفة. «وَلكِنَّ» حرف مشبه

<<  <  ج: ص:  >  >>