للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هو. «مُغَيِّراً» خبرها. والجملة في محل رفع خبر أن. «نِعْمَةً» مفعول به لمغيرا والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة. «أَنْعَمَها» فعل ماض ومفعوله. وفاعله هو «عَلى قَوْمٍ» متعلقان بأنعمها. «حَتَّى» حرف غاية وجر. «يُغَيِّرُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واسم الموصول «ما» مفعول به.

«بِأَنْفُسِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمغيرا. «وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» أن واسمها وخبراها والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر المؤول من أن وما بعدها في أول الآية.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٥٤]]

كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ (٥٤)

الآية تقدم إعرابها. «وَكُلٌّ» مبتدأ مرفوع أي وكلهم. «كانُوا» كان واسمها. «ظالِمِينَ» خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ كل. والجملة الاسمية و «كُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ» مستأنفة لا محل لها.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٥٥]]

إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (٥٥)

«إِنَّ شَرَّ» إن واسمها. «الدَّوَابِّ» مضاف إليه. «عِنْدَ» ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر. «كَفَرُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل، والجملة صلة الموصول. «فَهُمْ» ضمير رفع منفصل مبتدأ، والفاء حرف عطف. «لا يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٥٦]]

الَّذِينَ عاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لا يَتَّقُونَ (٥٦)

«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع بدل من الذين في الآية السابقة. «عاهَدْتَ مِنْهُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول. «ثُمَّ» حرف عطف «يَنْقُضُونَ» فعل مضارع وفاعل و «عَهْدَهُمْ» مفعول به. «فِي كُلِّ» متعلقان بينقضون «مَرَّةٍ» مضاف إليه والجملة معطوفة. «وَهُمْ» مبتدأ والواو حالية، وجملة «لا يَتَّقُونَ» خبر، والجملة الاسمية في محل نصب حال.

[[سورة الأنفال (٨) : آية ٥٧]]

فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (٥٧)

«فَإِمَّا» الفاء رابطة لشبه الموصول بالشرط. «إما» إن حرف شرط جازم. «ما» زائدة. «تَثْقَفَنَّهُمْ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والهاء مفعوله وفاعله ضمير مستتر. «فِي الْحَرْبِ» متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها. «فَشَرِّدْ»

<<  <  ج: ص:  >  >>