للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[سورة التوبة (٩) : آية ٤٣]]

عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ (٤٣)

«عَفَا» فعل ماض. «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله. «عَنْكَ» متعلقان بالفعل، والجملة ابتدائية. «لِمَ» اللام حرف جر. «ما» اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان «أَذِنْتَ» . وحذفت ألف ما لتمييزها عن ما الموصولة. «حَتَّى» حرف غاية وجر «يَتَبَيَّنَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف «لَكَ» متعلقان بالفعل. «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع فاعل. «صَدَقُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

«وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ» مضارع ومفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة معطوفة.

[[سورة التوبة (٩) : آية ٤٤]]

لا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجاهِدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (٤٤)

«لا يَسْتَأْذِنُكَ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والكاف مفعول به ولا نافية لا عمل لها. «الَّذِينَ» فاعل، «يُؤْمِنُونَ» مضارع وفاعله. «بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول. «وَالْيَوْمِ» عطف.

«الْآخِرِ» صفة. «أَنْ» ناصبة «يُجاهِدُوا» مضارع منصوب والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل لا يستأذنك أي لا يستأذنك الذين يؤمنون.. بالجهاد. «بِأَمْوالِهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما «وَأَنْفُسِهِمْ» عطف. «وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.

«عَلِيمٌ» خبره. «بِالْمُتَّقِينَ» متعلقان بعليم، والجملة الاسمية مستأنفة.

[[سورة التوبة (٩) : آية ٤٥]]

إِنَّما يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ (٤٥)

«إِنَّما» كافة ومكفوفة. «يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ» .. تقدم إعرابها. والجملة مستأنفة. «وَارْتابَتْ» فعل ماض والتاء للتأنيث. «قُلُوبُهُمْ» فاعل والجملة معطوفة. «فَهُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. «فِي رَيْبِهِمْ» متعلقان بالفعل بعدهما، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة «فهم يترددون» معطوفة.

[[سورة التوبة (٩) : آية ٤٦]]

وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ (٤٦)

«وَلَوْ» الواو استئنافية. «لَوْ» شرطية. «أَرادُوا الْخُرُوجَ» فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها. «لَأَعَدُّوا» فعل ماض وفاعله، واللام واقعة في جواب الشرط. «لَهُ» متعلقان بالفعل. «عُدَّةً» مفعول به. «وَلكِنْ» الواو عاطفة. «لكِنْ» حرف استدراك. «كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ» فعل ماض ولفظ

<<  <  ج: ص:  >  >>