للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بنبلونكم. «مِنَ الْخَوْفِ» متعلقان بمحذوف صفة لشيء. «وَالْجُوعِ» معطوف على الخوف. «وَنَقْصٍ» معطوف. «مِنَ الْأَمْوالِ» متعلقان بصفة من نقص. «وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ» معطوفة أيضا. «وَبَشِّرِ» الواو حرف عطف بشر فعل أمر والفاعل أنت. «الصَّابِرِينَ» مفعول به منصوب بالياء والجملة معطوفة على جملة لنبلونكم. «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب صفة للصابرين. «إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمن متعلق بجوابه قالوا. «أَصابَتْهُمْ» فعل ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به.

«مُصِيبَةٌ» فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. «قالُوا» فعل ماض والواو فاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «إِنَّا» إنّ واسمها. «لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان براجعون. «وَإِنَّا» الواو عاطفة إنّ واسمها. «إِلَيْهِ» متعلقان براجعون والجملة معطوفة على الجملة التي قبلها. «راجِعُونَ» خبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم وجملة قالوا جواب شرط غير جازم لا محل لها والجملة الاسمية إنا لله مقول القول. «أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. «عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم. «صَلَواتٌ» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية عليهم صلوات خبر أولئك. «وَأُولئِكَ» الواو عاطفة أولئك: مبتدأ. «هُمُ» مبتدأ ثان.

«الْمُهْتَدُونَ» خبر هم والجملة الاسمية هم المهتدون خبر أولئك.

[[سورة البقرة (٢) : آية ١٥٨]]

إِنَّ الصَّفا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شاكِرٌ عَلِيمٌ (١٥٨)

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل. «الصَّفا» اسمها منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر. «وَالْمَرْوَةَ» معطوف على الصفا. «مِنْ شَعائِرِ» متعلقان بمحذوف خبر إنّ والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب. «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «فَمَنْ» الفاء استئنافية من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. «حَجَّ» فعل ماض وهو في محل جزم فعل الشرط والفاعل هو يعود على من. «الْبَيْتَ» مفعول به. «أَوِ اعْتَمَرَ» أو حرف عطف اعتمر فعل ماض معطوف على سابقه والفاعل هو. «فَلا» الفاء رابطة لجواب الشرط لا نافية للجنس تعمل عمل إنّ. «جُناحَ» اسمها مبني على الفتح. «عَلَيْهِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر لا. «إِنَّ» حرف مصدري ونصب.

«يَطَّوَّفَ» مضارع منصوب وأن والفعل في تأويل المصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمصدر جناح. «بِهِما» جار ومجرور متعلقان بيطوف. وجملة فلا جناح في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من. «وَمَنْ تَطَوَّعَ» الواو عاطفة وهي مثل إعراب من حج. «خَيْراً» منصوب بنزع الخافض تقديره من تطوع بخير. «فَإِنَّ» الفاء رابطة لجواب الشرط.

«إن اللَّهِ» إن ولفظ الجلالة اسمها. «شاكِرٌ عَلِيمٌ» خبران لإن وجملة «فَإِنَّ اللَّهَ» في محل جزم جواب الشرط وفعل الشرط وجوابه خبر من.

<<  <  ج: ص:  >  >>