للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

«وَأَنْزَلَ» الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «لَكُمْ» متعلقان بالفعل «مِنَ السَّماءِ» متعلقان بمحذوف حال «ماءً» مفعول به «فَأَنْبَتْنا» الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها «بِهِ» متعلقان بالفعل «حَدائِقَ» مفعول به «ذاتَ بَهْجَةٍ» صفة مضافة إلى بهجة «ما» نافية «كانَ» ماض ناقص «لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم «أَنْ تُنْبِتُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله «شَجَرَها» مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع اسم كان المؤخر وجملة ما كان.. صفة حدائق «أَإِلهٌ» الهمزة حرف استفهام توبيخي ومبتدأ «مَعَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. «بَلْ» حرف إضراب «هُمْ قَوْمٌ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها «يَعْدِلُونَ» مضارع وفاعله والجملة صفة قوم.

[[سورة النمل (٢٧) : آية ٦١]]

أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَراراً وَجَعَلَ خِلالَها أَنْهاراً وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (٦١)

«أم» حرف إضراب بمعنى بل «من» اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها. «جَعَلَ» ماض فاعله مستتر «الْأَرْضَ» مفعول به أول «قَراراً» مفعول به ثان والجملة صلة من «وَجَعَلَ» معطوف على ما قبله والفاعل مستتر «خِلالَها» ظرف سد مسد مفعول به ثان لجعل «أَنْهاراً» مفعول به أول «وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ» معطوفة على سابقتها «وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً» معطوفة على ما قبلها. «أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ» سبق إعرابها في الآية السابقة. «بَلْ» حرف إضراب وانتقال «أَكْثَرُهُمْ» مبتدأ «لا» نافية «يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

[[سورة النمل (٢٧) : آية ٦٢]]

أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفاءَ الْأَرْضِ أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً ما تَذَكَّرُونَ (٦٢)

«أم» حرف إضراب بمعنى بل «من» اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها «يُجِيبُ» مضارع فاعله مستتر «الْمُضْطَرَّ» مفعول به والجملة صلة «إِذا» ظرف زمان «دَعاهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة «وَيَكْشِفُ» الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر «السُّوءَ» مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها «وَيَجْعَلُكُمْ» الواو حرف عطف ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر «خُلَفاءَ» مفعوله الثاني مضاف إلى الأرض. «أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ» سبق إعرابها في الآية- ٦١- «قَلِيلًا» نائب مفعول مطلق لفعل محذوف «ما تَذَكَّرُونَ» ما زائدة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة تعليلية لا محل لها.

<<  <  ج: ص:  >  >>