للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بمحذوف خبر المبتدأ من. «مَتَّعْناهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة من «مَتاعَ» مفعول مطلق «الْحَياةِ» مضاف إليه «الدُّنْيا» صفة. «ثُمَّ» حرف عطف «هُوَ» مبتدأ «يَوْمَ» ظرف زمان «الْقِيامَةِ» مضاف إليه «مِنَ الْمُحْضَرِينَ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٢]]

وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (٦٢)

«وَيَوْمَ» الواو حرف عطف «يَوْمَ» مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر يوم. «يُنادِيهِمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. «فَيَقُولُ» الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «أَيْنَ» اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم «شُرَكائِيَ» مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مقول القول. «الَّذِينَ» اسم موصول صفة شركائي «كُنْتُمْ» كان واسمها «تَزْعُمُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة الموصول لا محل لها، ومفعولا تزعمون محذوفان لدلالة ما قبلهما عليهما.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٣]]

قالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنا هؤُلاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنا أَغْوَيْناهُمْ كَما غَوَيْنا تَبَرَّأْنا إِلَيْكَ ما كانُوا إِيَّانا يَعْبُدُونَ (٦٣)

«قالَ الَّذِينَ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة لا محل لها «حَقَّ» ماض مبني على الفتح «عَلَيْهِمُ» متعلقان بالفعل «الْقَوْلُ» فاعل والجملة صلة الذين «رَبَّنا» منادى مضاف «هؤُلاءِ» مبتدأ «الَّذِينَ» بدل «أَغْوَيْنا» ماض وفاعله والجملة صلة «أَغْوَيْناهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية خبر المبتدأ هؤلاء، «كَما» صفة مفعول مطلق محذوف «غَوَيْنا» ماض وفاعله «ثم» عاطفة «تَبَرَّأْنا» ماض وفاعله «إِلَيْكَ» متعلقان بالفعل والجملة حال. «ما» نافية «كانُوا» كان واسمها «إِيَّانا» مفعول به مقدم «يَعْبُدُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة ما كانوا.. حال ثانية.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٤]]

وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذابَ لَوْ أَنَّهُمْ كانُوا يَهْتَدُونَ (٦٤)

«وَقِيلَ» الواو حرف استئناف «قِيلَ» ماض مبني للمجهول «ادْعُوا» أمر وفاعله «شُرَكاءَكُمْ» مفعول به والجملة مقول القول. «فَدَعَوْهُمْ» الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله «فَلَمْ» الفاء حرف عطف «يَسْتَجِيبُوا» مضارع مجزوم بلم والواو فاعله «لَهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

«وَرَأَوُا» الواو حرف عطف رأوا ماض وفاعله «الْعَذابَ» مفعول به والجملة معطوفة. «لَوْ» حرف شرط غير جازم «أَنَّهُمْ» أن واسمها «كانُوا» كان واسمها «يَهْتَدُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. خبر أن. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف.

[[سورة القصص (٢٨) : آية ٦٥]]

وَيَوْمَ يُنادِيهِمْ فَيَقُولُ ماذا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (٦٥)

«وَيَوْمَ» الواو حرف عطف يوم مفعول به لفعل محذوف اذكر «يُنادِيهِمْ» مضارع ومفعوله والفاعل

<<  <  ج: ص:  >  >>